مواقع مكتبات اسلامية قيمة جدا

ب جاري/يا الله / جاري جاري / دار تحقيق التراث الإسلامي والعلمي / في وداع الله ياأماي///ب هانم// مدونة موطأ مالك / أعلام الإسلام / جامع الأصول لمجد الدين أبو السعادات ابن الجزري / أنس ويحي / صوتيات / ياربي:العتق من / النيران ومن الفتن / مدونة الخصوص / مدونة روابط // ب قيقي /مكتبة قيقي / /استكمال مدونة قيقي  / اللهم انتقم من الطالمين الطغاة الباغين  / مدونة قيقي  / النخبة في شرعة الطلاق ااا //ب حنين//ذكر الله / اللهم ارحم والداي واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وكل الصالحين / مدونة حنين ملخص الطلاق للعدة}} / الحنين/ /المدونة العلمية z. / المصحف العظيم / الحديث النبوي ومصطلحه. / قال الله تعالي/// بوستك//المدونة الطبية / تبريزي / من هم الخاسرون؟ / مدونة بوصيري / علوم الطبيعة ///ب بادي/استكمال ثاني{حجة ابراهيم علي قومه} / النظم الفهرسية الموسوعية الببلوجرافية للأحاديث النبوية وأهميتها / مدونة أذان / المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها / علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة / الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج / المدونة الشاملة / أمراض الأطفال الشهيرة / م الكبائر وكتب أخري / مصحف الشمرلي+تحفة الأشراف للمزي+البداية والنهايةلابن كثير / مدونة الطلاق للعدة / القواميس العربية ومنها لسان العرب وتاج العروس وغيرهما //ب-البيهقي كله / مدونة الاصابة / الطلاق للعدة ما هو؟ / علامات القيامة / منصة مستدرك الحاكم / تعاليات إيمانية / السيرة النبوية /ب مكة /مدونة فتاح / مكه / علوم الفلك / مدونة الغزالي//ب انت ديني /الدجال الكذاب / الشيخ الشعراوي[نوعي] / ديرالدجال اا. / كتب ابن حزم والشوكاني وورد /إستكمال المحلي لابن حزم والشوكاني وابن كثير الحفاظ / المخلوقات الغامضة /السير والمغازي {ابن إسحاق- ابن هشام-كل السيرة النبوية} /كتاب الإحكام في أصول الأحكام / إحياء علوم الدين للغزالي / موقع الحافظ ابن كثير / مجموع فتاوي ابن تيمية / ابن الجوزي /البحيرة الغامضة / الكامل في التاريخ /الفتن / تصنيفات الإمامين:ابن حزم والشوكاني//// مجلد 3.سنن أبي داود / الجامع الصحيح سنن الترمذي / صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني / فتح الباري لابن حجر / لسان العرب لابن منظور / مدونة العموم / الحافظ المزي مصنفات أخري / مدونة المصنفات / مسند أحمد وصحيح البخاري وصحيح مسلم.وسنن ابن ماجه. / مدونة مدونات كيكي1. / أبو داود والترمذي وابن ماجه / بر الوالدين شريعة / تهذيب التهذيب +الاصابة + فتح الباري/كلهم وورد / مدونة المستخرجات / كيكي

9 مصاحف

 

الثلاثاء، 15 مايو 2018

التجويد استكمال 2-




المقدمة

الحمد لله رب العالمين، خالق الخلق أجمعين، أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، بالهدى ودين الحق، وختم به النبوة والرسالة وأنزل معه القرآن العظيم والذكر الحكيم  نبراساً يضيء الشعلة في الظلمات وينير طريق الفكر والفقه. وآتاه من العلم مثله وجعله رحمة للعالمين ومبلّغاً لشريعته بأكمل بيان وأحسن تعليم.
أما بعد: فهذه رسالة في علم التجويد تعتبر مرجعاً طيّباً لكل مسلم يريد أن يجّود القرآن ويستشعر حلاوة التلاوة ويخرج الحروف والألفاظ من مخارجها الصحيحة. وننصح لك أيها القارئ أن تراجع هذه الأحكام مع أهل الخبرة العالمين بأحكام التجويد، فتلاوة القرآن وحفظه إنّما تأتي بالثمرة المرجوة منه عن طريق التلقي والتوجيه ... وقد علّم النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة القرآن الكريم كما تلقاه من جبريل عليه السلام ولقَّنهم إياه بنفس الصفة وحثهم على تعليمها والقراءة بها. ولذا يجب على المتعلم أن يتحرى الإتقان في القراءة وذلك بالتلقي عن المتقنين الماهرين وإلا كان مخالفاً للسنة بقراءته للقرآن بغير ما أنزل. وعلى قارئ القرآن أن يتلوه حق تلاوته، وحق تلاوته أن يشترك فيه : اللسان، والعقل، والقلب، فاللسان يرتل، والعقل يترجم، والقلب يتعظ.
وإنني إذ أقدم هذا الجهد المتواضع آملاً أن أكون قد وفقت فيه، كما آمل أن يؤتي هذا العمل ثماره المرجوة منه، فإن تم لي ذلك فهو منّة من الله تبارك وتعالى أحمده عليها حمداً كثيراً، وإن لم أوفّق في ذلك فما هو إلا تقصير منّي أرجو له المعذرة من الاخوة الدارسين والمغفرة من الله رب العالمين، إنه من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.






فضل القرآن العظيم
القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي أوحاه إلى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام فكان معجزة خالدة في صدق الدعوة وقوة الإقناع، والقرآن لا تتقضّى عجائبه ولا يمله الإنسان مع كثرة التكرار. ومن الآيات التي تدل على فضله والترغيب في قراءته: قوله تعالى :(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ) (فاطر:29)  .
ومن الأحاديث النبوية : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ". وقال صلى الله عليه وسلم :" البيت الذي يُقرأُ فيه القرآن يتراءى لأهل السماء كما يتراءى الكواكب لأهل الأرض ". وقال صلى الله عليه وسلم :" أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن " . وقال صلى الله عليه وسلم :" الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخَرِب ".
وقال صلى الله عليه وسلم :" اقرءوا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه  ".

تعريف التجويد وبعض علوم القرآن
التجويد لغة واصطلاحاً:
لغة: التحسين. اصطلاحاً: إخراج كل حرفٍ من مخرجه مع إعطائه حقّه ومستحقّه.
حكم التجويد: العلم به فرض كفاية والعمل به فرض عين على كل من يريد أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم.
موضوع التجويد: القرآن الكريم وقيل الحديث الشريف.
فضل علم التجويد وفائدته:
فضله: هو من أشرف العلوم لتعلّقه بكتاب الله تعالى.
فائدته: الفوز بسعادة الدّارين.
غاية علم التجويد: صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى.
طريقة أخذ علم التجويد:
·  أن يسمع الآخذ من الشيخ، وهي طريقة المتقدمين.
·  أن يقرأ الآخذ في حضرة الشيخ وهو يسمع له ويصحح.
       والأفضل الجمع بين الطريقتين.
اللّحن في القرآن الكريم
تعريفه:
اللّحن في القرآن الكريم هو الخطأ والميل عن الصواب.
أقسامه:
1. خطأ جلي (ظاهر): وهو إبدال حرف بحرف، مثل إبدال التاء دالاً(تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ) (النازعات:7)  أو الحاء عيناً (فَاصْفَحْ عَنْهُمْ) (الزخرف:89). أو حركة بحركة مثل ضم تاء (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7). وحكم هذا اللّحن أنّه حرام ويؤثم القارئ بفعله.
2. خطأ (خفي ): هو الخطأ الذي يلحق بالألفاظ دون المعنى. مثل : ترك الغنّة ـ والإدغام ـ والإقلاب ونحو ذلك.
تقسيم ابن الجزري لقارئ القرآن
قسّم ابن الجزري قارئ القرآن إلى ثلاثة أقسام:
1.المحسن المأجور: هو الذي يأتي بالقراءة على وجهها المطلوب من صحة المخارج والمواقف.
2.المسيء الآثم : هو من قدر على تصحيح قراءته باللفظ العربي الصحيح لكنه تمادى في قراءته الفاسدة استبدادا أو اتكالا على ما ألفه من حفظه.
3.المعذور: هو من كان لا يطاوعه لسانه أو لا يجد من يهديه عربياً كان أم أعجمياً.

مراتب القراءة
للقراءة أربع مراتب وهي:
1.الترتيل: هو القراءة باطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه مع تدبـر المعاني ( هو الأفضل لنزول القرآن به ).
2.التحقيق: هو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه اطمئنانا ( يكون في التعليم ).
3.الحدر: هو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام.
4.التدوير: هو مرحلة متوسطة بين الترتيل والحدر.
ملاحظة:
رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة.
سجدات التلاوة
هناك مواضع في القرآن الكريم إذا قرأها الإنسان أو سمعها فعليه أن يخرَّ ساجداً لله تعالى إن كان على وضوء وهي (15) سجدة في السور التالية :

م
السورة
الآية
م
السورة
الآية
1
الأعراف
206
9
النمل
26
2
الرعد
15
10
السجدة
15
3
النحل
50
11
ص
24
4
الإسراء
109
12
فصلت
38
5
مريم
58
13
النجم
62
6
الحج
18
14
الانشقاق
21
7
الحج
77
15
العلق
19
8
الفرقان
60

الدعاء المستحب في سجدة التلاوة: "اللهم اكتب بها لي عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً كما تقبلتها من عبدك داود ". أو أن تقول ثلاث مرّات :"سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله، والله أكبر".

حكم الاستعاذة
اختلف أهل العلم حول الاستعاذة فكل منهم اعتمد على الآية الكريمة :(فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل:98) . فمنهم من اعتبر الأمر في الآية للوجوب ومعنى ذلك أنه يؤثم تارك الاستعاذة . ومنهم من اعتبر الأمر للندب ومعنى ذلك أنه لا يؤثم تارك الاستعاذة .
والرّاجح أن الأمر للندب (في الآية) .لأنها لم تكتب في المصحف ولأنه رأي الجمهور. والصيغة المثلى للاستعاذة ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) أو (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه).

أحوال الاستعاذة
للاستعاذة أحوال منها:
1. الجهر
 ويكون في حالتين:
الحالة الأولى: يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه.
الحالة الثانية: وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
2. الإسرار
ويكون في أربعة مواطن:
الموطن الأول: ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية.
الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً.
الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
الموطن الرابع: إذا كان القارئ خالياً.
حكم البسملة وأوجهها
تتعين البسملة في بداية كل سورة ما عدا براءة لأنها نزلت بحد السيف أو لأنها امتداداً لسورة الأنفال.
البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص وهي كالتالي:
الوجه الأول:
قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }  ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }  ثم تقف، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.
الوجه الثالث:
وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة مع أول  سورة آل عمران { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
الوجه الممنوع:
وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.

أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه:
1. الوقف على آخر الأنفال مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة.
2. السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة.
3. الوصل وهو وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية.

أوجه الاستعاذة مع البسملة
للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه:
الوجه الأول:
 قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} -ثم تقف، ثم تقرأ- {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} -ثم تقف، ثم تقرأ- {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - ثم تقف، ثم تقرأ–     {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الثالث:
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }-ثم تقف، ثم تقرأ- { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
الوجه الرابع:
 وصل الجميع هكذا: الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.
فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _ ماعدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها.
ملاحظة:
لا توجد استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة.
مخارج الحروف العربية وألقابها وصفاتها
المخرج لغة واصطلاحاً
لغة: هو محل الخروج. اصطلاحاً: هو محل خروج الحرف وتميزه عن غيره.
المخارج الرئيسيّة: المخارج الرئيسيّة خمسة وهي: (الجوف ، الحلق ، اللّسان ، الشفتان ، الخيشوم ).
المخارج الفرعية: للعلماء ثلاثة مذاهب في مخارج الحروف وهي كما يلي:
أ. ابـن الجزري ومن معه يقولون إنّ مخارج الحروف سبعة عشر وهي: (الجوف وله مخرج واحد، والحلق له ثلاثة مخارج، واللسان له عشرة مخارج، والشفتان لها مخرجان، والخيشوم له مخرج واحد).
ب. سيبويه ومن معه يقولون أن مخارج الحروف ستة عشر وذلك بإسقاط مخرج الجوف.
ج. الفراء ومن معه يقولون إن مخارج الحروف أربعة عشر مخرجاً وذلك بإسقاط مخرج الجوف وجعل مخارج اللسان ثمانية مخارج بدلاً من عشر مخارج وذلك بجعل مخارج اللام، والنون، والراء، مخرجاً واحداً.
كيفية التوصل إلى معرفة المخرج: إذا أردت مخرج أيّ حرف فسَكِّنه أو شدِّده ثمّ أدخل عليه همزة الوصل محرَّكة بأي حركة وأصغ إليه فحيث ينقطع الصّوت فهذا مخرجه.
مثال: أَذْ ـ طرف اللسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا.
       أَبْ ـ الشفتان منطبقتان.
ملاحظة:
 نحن هنا على مذهب ابن الجزري الذي يقول أن مخارج الحروف سبعة عشر وتفصيلها كما يلي:

مخارج الحروف الرئيسية والفرعية

م

المخرج الرئيسي

المخارج الفرعية

عدد المخارج

الحروف

1
الجوف
الجوف من الفم
1
حروف المد ( أ ـ و ـ ي )
2
الحلق
أقصى الحلق
1
الهمزة والهاء

وسط الحلق

1
العَيْن والحاء
أدنى الحلق
1
الغين والخاء
3
اللسان
أقصى اللّسان
2
القاف والكاف
وسط اللّسان
1
الجيم والشين والياء المتحركة
حافتا اللّسان
2
الضاد واللام
طرف اللّسان
5
ن ـ ر ـ ط ـ د ـ ت ـ ظ ـ ذ ـ ث ـ ص ـ س ـ ز
4
الشفتان
باطن الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا
1
الفاء
الشفتان منطبقتان ومنفتحتان قليلا
1
الباء ـ الميم ـ الواو
5
الخيشوم
الخيشوم ( الغُنّة )
1
النون والميم المشددتين ، والإدغام، والإخفاء ، والإقلاب

عدد المخارج
17


جدول الحروف حسب ترتيبها الهجائي مقرونة بمخارجها

م

الحَرْف

مخرج الحرف

1
أ
جوف الفم .
2
ب
الشفتان منطبقتان .
3
ت
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
4
ث
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
5
ج
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
6
ح
وسط الحلق .
7
خ
أدنى الحلق .
8
د
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
9
ذ
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
10
ر
طرف اللّسان ممَّا يلي ظهره مع ما فوقه من الحنك الأعلى أقرب إلى مخرج اللام.
11
ز
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى.
12
س
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى.
13
ش
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
14
ص
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى أقرب إلى السفلى .
15
ض
حافتا اللّسان مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا .
16
ط
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
17
ظ
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
18
ع
وسط الحلق .
19
غ
أدنى الحلق .
20
ف
باطن الشفة السفلى عند اتصالها بأطراف الثنايا العليا .
21
ق
أقصى اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
22
ك
أقصى اللّسان أسفل مخرج القاف مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
23
ل
حافتا اللّسان أدنى مخرج الضّاد إلى منتهاهما مع ما يحاذيهما من أصول الثنايا والرباعيات والأنياب العليا .
24
م
الشفتان منطبقتان .
25
ن
طرف اللّسان وما يحاذيه من لثّة الأسنان العليا .
26
هـ ـ ء
أقصى الحلق .
27
و
الشفتان منطبقتان قليلاً .
28
ي
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
مواضع مخارج الحروف العربية

م

اسم المخرج

م

اسم المخرج
1
الشفتان ( العليا والسفلى )
9
الحنك اللّين أو الطّبق
2
الأسنان ( العليا والسفلى )
10
اللَّهاة
3
طرف اللسان
11
لسان المزمار
4
مقدم اللسان
12
الحلق
5
وسط اللسان
13
الأوتار الصوتيَّة
6
مؤخرة اللسان
14
القصبة الصوتية
7
اللّثة
15
البلعوم أو المريء
8
وسط الحنك
16
التجويف الأنفي
 ألقاب الحروف العربية

م

الحروف

ألقابها

السّبب

1
حروف المد الثلاثة (ألف ـ واو ـ ياء)
الحروف الجوفية أو الهوائية
لخروجها من الخلاء الداخل في الفم والحلق
2
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ  الحاء ـ الغين ـ الخاء
الحروف الحلقية
لخروجها من الحلق
3
القاف ـ الكاف
الحروف اللَّهويَّة
لخروجها قرب اللّهاة
4
الجيم ـ الشين ـ الياء
حروف شجرية
لخروجها وسط اللّسان
5
الضّاد
حرف استطالة
لامتداد الصوت ما بين حافتي اللّسان
6
اللام ـ النون ـ الراء
حروف ذلقيّة
لخروجها من ذلق اللّسان (طرفه)
7
الطاء ـ الدال ـ التاء
حروف نطعيّة
لخروجها من نطع الفم
8
الظاء ـ الذال ـ الثاء
حروف لثويّة
لخروجها قرب اللثة
9
الصاد ـ الزاي ـ السين
حروف أَسلية
لخروجها من أسلة اللّسان (طرفه)
10
الفاء ـ الباء ـ الميم ـ الواو
حروف شفوية
لخروجها من الشفة
11
النون الساكنة والتنوين عند الإخفاء أو الإدغام أو الإقلاب، والنون والميم المشددتان، والميم المدغمة والمخفاة.
حروف الغنّة
لخروجها من أعلى الأنف
صفات الحروف
تعريفه: لغة: ما قام بالشيء من المعاني كالعلم أو البياض أو السّواد وما أشبه ذلك.
اصطلاحاً: هو كيفيّه عارضة للحرف عند حصوله في المخرج من جهر ورخاوة وما أشبه ذلك.
الصفات أقسامها: تنقسم الصفات إلى قسمين أحدهما له ضد والثاني لا ضد له.
*الصفات التي لها ضد خمسة هي:(الهمس وضده الجهرـ الشدة والتوسط وضدهما الرخاوة ـ الاستعلاء وضده الاستفال ـ الإطباق وضده الانفتاح ـ الإذلاق وضده الإصمات). [انظر الجدول، صفحة رقم 12]                             *الصفات التي لا ضد لها سبعة هي:(الصفيرـ والقلقلةـ الانحرافـ التكريرـ التفشيـ الاستطالةـ اللين).
منظومة ابن الجزري في صفات الحروف
صفاتها جهر ورخو مستفــل   ‍
مهموسها (فحثه شخص سكت)   ‍
وبين رخو والشديد ( لن عمر)   ‍
(صاد ضاد طاء ظاء) مطبقـة   ‍
صفيرهــا (صاد وزاي سين)   ‍
(واو وياء) سكنــا وانفتحــا   ‍
في (اللام والراء) وبتكرير جعل   ‍

   منفتـح مصمتـة والضـّدّ قــــل
   شديدهــا لــفــظ (أجد قط بكت)
   وسبع علو ( خص ضغط قظ ) حصـر
   (فر من لب) الحـروف المذلقــــة
   وقلـقـلــة (قطب جد) واللـــِّين
   قبلهــا والانحـراف صححــــا
   وللتفشي ( شين وضاد) استطــــل

طريقة معرفة الصـــــفات
إذا أردت أن تعرف صفات الحرف فابحث عنه أولاً بين صفتي الهمس والجهر فإن وجد من حروف الهمس فهو مهموس وإلا فهو مجهور؛ ثم ابحث عنه بين الشدة والتوسط والرخاوة ، فإن وجد من حروف التوسط فهو متوسط وإلا فهو رخوي ، ثم ابحث عنه بين صفتي الاستعلاء والاستفال ، فإن وجد من حروف الاستعلاء فهو مستعل وإلا فهو مستفل , ثم ابحث عنه بين صفتي الإطباق والانفتاح على نحو ما سبق .. وهكذا حتى تأتي على باقي الصفات وبذلك  يكون الحرف قد استكمل خمس صفات حيث لا يقل عن ذلك أي حرف ؛ ثم ابحث بعد ذلك عن الحروف في الصفات التي لا ضد لها الواحدة تلو الأخرى فإذا وجدت له صفة منها كانت سادسة بالإضافة إلى الصفات الخمسة السابقة ويكون ذلك في الحروف الآتية: الصاد ـ الزاي ـ السين ـ القاف ـ الطاء ـ الباء ـ الجيم ـ الدال ـ الياء الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المفتوح ما قبلها ـ اللام ـ الراء ـ الشين ـ الضاد.
ملاحظة:
أي حرف من حروف الهجاء لا تقل صفاته عن خمس صفات ولا تزيد عن سبع صفات. فحروف الصفات التي لا ضد لها، يوجد لها ست صفات(خمس من الصفات التي لها ضد والسادسة من الصفات التي لا ضد لها)، ماعدا حرف الراء فإنه الحرف الوحيد الذي له سبع صفات ( خمس منها من الصفات التي لها ضد واثنتان من الصفات التي لا ضد لها). أما باقي الحروف فلها خمس صفات فقط.

الصفات وتعاريفها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق