مواقع مكتبات اسلامية قيمة جدا

ب جاري/يا الله / جاري جاري / دار تحقيق التراث الإسلامي والعلمي / في وداع الله ياأماي///ب هانم// مدونة موطأ مالك / أعلام الإسلام / جامع الأصول لمجد الدين أبو السعادات ابن الجزري / أنس ويحي / صوتيات / ياربي:العتق من / النيران ومن الفتن / مدونة الخصوص / مدونة روابط // ب قيقي /مكتبة قيقي / /استكمال مدونة قيقي  / اللهم انتقم من الطالمين الطغاة الباغين  / مدونة قيقي  / النخبة في شرعة الطلاق ااا //ب حنين//ذكر الله / اللهم ارحم والداي واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وكل الصالحين / مدونة حنين ملخص الطلاق للعدة}} / الحنين/ /المدونة العلمية z. / المصحف العظيم / الحديث النبوي ومصطلحه. / قال الله تعالي/// بوستك//المدونة الطبية / تبريزي / من هم الخاسرون؟ / مدونة بوصيري / علوم الطبيعة ///ب بادي/استكمال ثاني{حجة ابراهيم علي قومه} / النظم الفهرسية الموسوعية الببلوجرافية للأحاديث النبوية وأهميتها / مدونة أذان / المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها / علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة / الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج / المدونة الشاملة / أمراض الأطفال الشهيرة / م الكبائر وكتب أخري / مصحف الشمرلي+تحفة الأشراف للمزي+البداية والنهايةلابن كثير / مدونة الطلاق للعدة / القواميس العربية ومنها لسان العرب وتاج العروس وغيرهما //ب-البيهقي كله / مدونة الاصابة / الطلاق للعدة ما هو؟ / علامات القيامة / منصة مستدرك الحاكم / تعاليات إيمانية / السيرة النبوية /ب مكة /مدونة فتاح / مكه / علوم الفلك / مدونة الغزالي//ب انت ديني /الدجال الكذاب / الشيخ الشعراوي[نوعي] / ديرالدجال اا. / كتب ابن حزم والشوكاني وورد /إستكمال المحلي لابن حزم والشوكاني وابن كثير الحفاظ / المخلوقات الغامضة /السير والمغازي {ابن إسحاق- ابن هشام-كل السيرة النبوية} /كتاب الإحكام في أصول الأحكام / إحياء علوم الدين للغزالي / موقع الحافظ ابن كثير / مجموع فتاوي ابن تيمية / ابن الجوزي /البحيرة الغامضة / الكامل في التاريخ /الفتن / تصنيفات الإمامين:ابن حزم والشوكاني//// مجلد 3.سنن أبي داود / الجامع الصحيح سنن الترمذي / صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني / فتح الباري لابن حجر / لسان العرب لابن منظور / مدونة العموم / الحافظ المزي مصنفات أخري / مدونة المصنفات / مسند أحمد وصحيح البخاري وصحيح مسلم.وسنن ابن ماجه. / مدونة مدونات كيكي1. / أبو داود والترمذي وابن ماجه / بر الوالدين شريعة / تهذيب التهذيب +الاصابة + فتح الباري/كلهم وورد / مدونة المستخرجات / كيكي

9 مصاحف

 

الثلاثاء، 15 مايو 2018

التجويد استكمال 3-



 

م

الصّفة

معناها لغةً

معناها اصْطلاحاً

حروفها و(رمزها)

الصفات التي لها ضد
1
الهمس
الخفاء
جريان النَفَس عند النطق بالحرف
ف ـ ح ـ ث ـ هـ ـ ش ـ خ ـ ص ـ س ـ ك ـ ت (فحثه شخص سكت)
2
الجهر
الإعلان
انحباس النفس عند النطق بالحرف
أ ـ ب ـ ج ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ ء (الباقي من الهمس)
3
الشدَّة
القوة
انحباس الصوت عند النطق بالحرف
ء ـ ج ـ د ـ ق ـ ط ـ ب ـ ك ـ ت (أجد قط بكت)
4
التوسّط
الاعتدال
اعتدال الصوت عند النطق بالحرف
ل ـ ن ـ ع ـ م ـ ر (لن عمر)
5
الرخاوة
اللِّين
جريان الصوت مع الحروف
ت ـ ح ـ خ ـ ذ ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ظ ـ غ ـ ف ـ و ـ ي ـ هـ ـ أ                       (الباقي من الشدة والتوسط)
6
الاستعلاء
الارتفاع
ارتفاع معظم اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى
خ ـ ص ـ ض ـ غ ـ ط ـ ق ـ ظ               (خص ضغط قظ)
7
الاستفال
الانخفاض
انخفاض اللسان عند النطق بالحرف من الحنك الأعلى إلى قاع الفم
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ ف ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء   (الباقي من الاستعلاء)
8
الإطباق
الالتصاق
تلاصق اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
ص ـ ض ـ ط ـ ظ
9
الانفتاح
الافتراق
تجافي اللسان أو أكثره عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإطباق)
10
الإذلاق
طلاقة اللسان (خفة الحرف)
سرعة النطق بالحرف
ف ـ ر ـ م ـ ن ـ ل ـ ب   (فر من لب)
11
الإصمات
المنع
ثقل النطق بالحرف . وسميت مصمتة لامتناع حروفها من الانفراد أصولاً في الكلمات الرباعية والخماسية (العربية)
أ ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ  زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ  ع ـ غ ـ ق ـ ك ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء   (الباقي من الإذلاق)
الصفات التي لا ضد لها
1
الصفير
صوت يشبه صوت الطائر
صوت زائد يخرج من الشفتين عند النطق بالحرف
ص ـ ز ـ س
2
القلقلة
الاضطراب والتحريك
اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة
ق ـ ط ـ ب ـ ج ـ د (قطب جد)
3
الانحراف
الميل
ميل الحرف بعد الخروج إلى طرف اللسان
ل ـ ر
4
اللّين
ضد الخشونة
إخراج الحرف في لينٍ وبدون كلفة
و ـ ي
5
التكرار
إعادة الشيء مرة أو أكثر
ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف
ر
6
التَّفشي
الانتشار
انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف
ش
7
الاستطالة
الامتداد
امتداد الصوت من أول اللسان إلى آخره
ض
القـلقـلـة

------------

 

م

الصّفة

معناها لغةً

معناها اصْطلاحاً

حروفها و(رمزها)

الصفات التي لها ضد
1
الهمس
الخفاء
جريان النَفَس عند النطق بالحرف
ف ـ ح ـ ث ـ هـ ـ ش ـ خ ـ ص ـ س ـ ك ـ ت (فحثه شخص سكت)

2
الجهر
الإعلان
انحباس النفس عند النطق بالحرف
أ ـ ب ـ ج ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ ء (الباقي من الهمس)

3
الشدَّة
القوة
انحباس الصوت عند النطق بالحرف
ء ـ ج ـ د ـ ق ـ ط ـ ب ـ ك ـ ت (أجد قط بكت)

4
التوسّط
الاعتدال
اعتدال الصوت عند النطق بالحرف
ل ـ ن ـ ع ـ م ـ ر (لن عمر)

5
الرخاوة
اللِّين
جريان الصوت مع الحروف
ت ـ ح ـ خ ـ ذ ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ظ ـ غ ـ ف ـ و ـ ي ـ هـ ـ أ                       (الباقي من الشدة والتوسط)

6
الاستعلاء
الارتفاع
ارتفاع معظم اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك الأعلى
خ ـ ص ـ ض ـ غ ـ ط ـ ق ـ ظ               (خص ضغط قظ)

7
الاستفال
الانخفاض
انخفاض اللسان عند النطق بالحرف من الحنك الأعلى إلى قاع الفم
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ ف ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء   (الباقي من الاستعلاء)

8
الإطباق
الالتصاق
تلاصق اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
ص ـ ض ـ ط ـ ظ

9
الانفتاح
الافتراق
تجافي اللسان أو أكثره عن الحنك الأعلى عند النطق بالحرف
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإطباق)

10
الإذلاق
طلاقة اللسان (خفة الحرف)
سرعة النطق بالحرف
ف ـ ر ـ م ـ ن ـ ل ـ ب   (فر من لب)

11
الإصمات
المنع
ثقل النطق بالحرف . وسميت مصمتة لامتناع حروفها من الانفراد أصولاً في الكلمات الرباعية والخماسية (العربية)
أ ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ  زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ  ع ـ غ ـ ق ـ ك ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء   (الباقي من الإذلاق)
الصفات التي لا ضد لها
1
الصفير
صوت يشبه صوت الطائر
صوت زائد يخرج من الشفتين عند النطق بالحرف
ص ـ ز ـ س

2
القلقلة
الاضطراب والتحريك
اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة
ق ـ ط ـ ب ـ ج ـ د (قطب جد)

3
الانحراف
الميل
ميل الحرف بعد الخروج إلى طرف اللسان
ل ـ ر

4
اللّين
ضد الخشونة
إخراج الحرف في لينٍ وبدون كلفة
و ـ ي

5
التكرار
إعادة الشيء مرة أو أكثر
ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف
ر

6
التَّفشي
الانتشار
انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف
ش

7
الاستطالة
الامتداد
امتداد الصوت من أول اللسان إلى آخره
ض
القـلقـلـة
تعريف القلقلة:
لغةً: هي الاضطراب.
واصطلاحاً: هي اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة .
حروف القلقلة: خمسة أحرف وهي المجموعة في هذه العبارة ( قطب جد ) القاف، الطاء، الباء، الجيم، الدال.
أقسام القلقلة: قلقلة صغرى، وقلقة كبرى.
أ.القلقلة الصغرى: هي التي يكون فيها السكون أصلياً وفي وسط الكلمة .
الأمثلة:
1. (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)(التين:4)
2. (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ)(البقرة: من الآية75)
3. (يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ)(البقرة: من الآية19)
4. (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ )(آل عمران: من الآية186)
5. (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ)(الشرح:1)
ب. القلقلة الكبرى: وهي نوعان:
1. هي التي يكون السكون عارضاً نتيجة للوقف.
مثال: ( وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ)(البقرة: من الآية166)
2. هي التي يكون السكون فيها أصلياً في آخر الكلمة.
مثال: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ)(الإخلاص:3)
مراتب القلقلة ثلاثة وهي:
1. المشدد الموقوف عليه. مثال: (ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ )(النبأ: من الآية39)
2. الساكن في الوقف. مثال: (وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ) (البروج:20)
3. الساكن في الوصل. مثال: (أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ)(البقرة: من الآية75)




أحكام الميم والنون المشددتين
1.         حكم الميم والنون المشددتين إظهار الغنة فيها بمقدار حركتين.
2.         الغنة: هي صوت لذيذ يخرج من الخيشوم (الأنف)، ومركب في جسم الميم والنون المشددتين.
الأمثلة:
1. (إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)(البقرة: من الآية173).
2. (إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ)(الاحقاف: من الآية23).
3. (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ)(الناس:1).
4. (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ)(النبأ:1).
5. (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْك)(آل عمران: من الآية26).
6. (تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ) (آل عمران: من الآية27).
أحكام النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي: ( الإدغام ـ الإظهار ـ الإخفاء ـ الإقلاب).
أولاً/الإدغام:
الإدغام لغةً: هو إدخال الشيء في الشيء . واصطلاحا: هو النطق بالحرفين حرفاً واحداً كالثاني مشدداً. حروف الإدغام ستة وهي: ( الياء ـ الراء ـ الميم ـ اللام ـ الواو ـ النون ) وهذه الحروف مجموعة في كلمة (يرملون).
الإدغام نوعان:
1.إدغام بغنة وحروفه: الياء، والنون، والميم، والواو (ينمو، أو يومن)،ويسمى: إدغام ناقص.
2.إدغام بغير غنة وحروفه: ( اللام ـ الراء )، ويسمى: إدغام كامل.
الأمثلة:
م
حروف الإدغام
بغنة
مع النون
مع التنوين
1
ي
فَمَن يَعْمَلْ
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ
2
ن
مِن نِّعْمَةٍ
عِظَاماً نَّخِرَةً
3
م
مِن مَّالٍ
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ
4
و
مِن وَلَدٍ
وَفَاكِهَةً وَأَبّاً
م
حروف الإدغام
بدون بغنة
مع النون
مع التنوين
1
ل
مِّن لِّينَةٍ
مَتَاعاً لَّكُمْ
2
ر
عَن رَّبِّهِمْ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ

ثانياً/الإظهار:
الإظهار لغة: هو البيان . واصطلاحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
حروف الإظهار ستة: وتسمى حروف الحلق وهي مجموعة في أوائل هذا البيت :
أخي هاك علماً   ...    حازه غير خاسر
وهي بالترتيب: ( الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء ).
الأمثلة:
م
الحروف
في كلمة واحدة
في كلمتين
مع التنوين
1
ء
يَنْئَون
أَنْ أَعْبُدَ
كُلٌ ءَامَنَ
2
هـ
الأَنْهَارُ
أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ
قَوْمٍ هَاد
3
ع
أَنْعَمتَ
مِنْ عِلْمٍ
شَيْءٍ عَلِيمٌ
4
ح
يَنْحِتُونَ
مِّنْ حَكِيمٍ
حَكِيمٍ حَمِيدٍ
5
غ
فَسَيُنْغِضُونَ
مِّنْ غِلٍّ
قَوْلاً غَيْرَ
6
خ
وَالْمُنْخَنِقَةُ
مِّنْ خَيْرٍ
عَلِيمٌ خَبِيرٌ

ثالثاً/الإخفاء:
الإخفاء لغةً: هو الستر. واصطلاحاً: هو النطق بالحرف بصفةٍ بين الإظهار والإدغام.
حروف الإخفاء: خمسة عشر حرفاً وهي الباقية بعد حروف الإظهار،والإدغام، والإقلاب، وتجدها في الحرف الأول من كل كلمة في هذا البيت :
صف ذا ثنا كم جاد شخصٌ قد سما     ...    دم طيباً زد في تقى ضع ظالما
وهي بالترتيب:(ص ـ ذ ـ ث ـ ك ـ ج ـ ش ـ ق ـ س ـ د ـ ط ـ ز ـ ف ـ ت ـ ض ـ ظ)



الأمثلة:
م
الحروف
في كلمة
في كلمتين
مع التنوين
1
ص
وَالأَنصَارِ
أَن صَدُّوكُمْ
بِرِيحٍ صَرْصَرٍ
2
ذ
أَأَنذَرْتَهُمْ
مِن ذَهَبٍ
ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ
3
ث
الأُنثَى
مِن ثَمَرَةٍ
قَوْلاً ثَقِيلاً
4
ك
مِّنكُمْ
مَن كَانَ
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
5
ج
أَنجَيْنَا
أَن جَاءكُمْ
خَلْقٍ جَدِيدٍ
6
ش
انشُزُوا
إِن شَاء اللَّهُ
صَبَّارٍ شَكُورٍ
7
ق
انقَلَبُواْ
مِن قَبْلِ
ثَمَناً قَلِيلاً
8
س
الإِنسَانَ
مِن سُلالَةٍ
وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ
9
د
أَندَاداً
مِن دَآبَّةٍ
وَكَأْساً دِهَاقاً
10
ط
انطَلِقُوا
مِّن طِينٍ
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
11
ز
تَنزِيلٌ
مِّن زَوَالٍ
صَعِيداً طَيِّباً
12
ف
فَانفَلَقَ
مِن فَضْلِ اللَّهِ
خَالِداً فِيهَا
13
ت
كُنتُم
مَن تَابَ
حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا
14
ض
مَّنضُودٍ
وَمَن ضَلَّ
وَكُلاً ضَرَبْنَا
15
ظ
يَنظُرُونَ
مِّن ظَهِيرٍ
ظِـلاًّ ظَلِيلاً

رابعاً/الإقلاب:
الإقلاب لغة: هو تحويل الشيء عن وجهه.
واصطلاحاً: هو قلب النون الساكنة والتنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة.
حروف الإقلاب: للإقلاب حرف واحد وهو (الباء).
ملاحظة: يمكن أن يكون الإقلاب في كلمة أو في كلمتين.
الأمثلة:
الحرف
في كلمة
في كلمتين
مع التنوين
الباء
أَنبَتَكُم
مِّن بَعْدِ
عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ

أَنبِئُونِي
مَن بَخِلَ
سَمِيعٌ بَصِيرٌ


معلومات عامة عن: (أحكام النون الساكنة والتنوين)
1.         النون الساكنة هي النون التي لا حركة لها وتكون في الاسم والفعل والحرف. أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظاً وتفارقه خطاً ووقفاً.
2.         الإظهار يكون في كلمة واحدة. مثال: (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)(الفاتحة: من الآية7)  وفي كلمتين: (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي)(طـه: من الآية124).
3.         الإخفاء يكون في كلمة واحدة. مثال: (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ )(آل عمران:من الآية160)، وفي كلمتين:(وَلَمَنْ صَبَرَ)(الشورى: من الآية43).
4.         الإدغام لا يكون إلا في كلمتين، مثال: (مَنْ يَقُول)(البقرة: من الآية8) ،(وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ)(القيامة:22).
5.         إذا اجتمعت النون الساكنة وحرف الإدغام في كلمة واحدة ؛ فإنهما لا يدغمان بل يجب إظهار النون لئلا يلتبس الأمر بالمضاعف ويسمى هذا : إظهاراً مطلقاً. وليس في القرآن سوى أربع كلمات من هذا النوع كررت مرات عديدة وهي:(الدُّنْيَا، قِنْوَان، صِنْوَانٌ، بُنْيَانٌ).
6.         هناك موضعان أيضاً في القرآن الكريم مستثنيان من الإدغام ويجب إظهار النون فيهما وهما :(يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ) (يّـس:2)(نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1).
7.         الإدغام الناقص: هو الإدغام بغنة وحروفه مجموعة في الكلمة التالية ( ينمو )، ويسمى ناقصاً لبقاء أثر النون المدغمة وهو الغنة.
8.         الإدغام الكامل: هو الإدغام بغير غنة، وحروفه اللام، والراء، سمي كاملاً لعدم بقاء أي أثر للحرف المدغم.
9.         الفرق بين الإدغام والإخفاء هو:
9.أ. الإدغام يكون في الحرف ، والإخفاء يكون عند الحرف.
ب. الإدغام فيه تشديد والإخفاء لا تشديد فيه.
مثال الإدغام: (لا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ)(البقرة: من الآية154).
مثال الإخفاء: (وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَر)(الشورى: من الآية43).
10. العلة في إخفاء النون الساكنة والتنوين هو: أنّ النون الساكنة والتنوين لم يقربا من حروف الإخفاء كقربهما من حروف الإدغام فيدغما. كما أنهما لم يبتعدا عن حروف الإخفاء كبعدهما من حروف الإظهار فيظهرا ولذلك أعطيا حكماً متوسطاً وهو الإخفاء.

أحكام الميم الساكنة
للميم الساكنة ثلاثة أحكام وهي: (الإدغام ـ الإخفاء ـ الإظهار).
أولاً/الإدغام: تدغم الميم الساكنة في مثلها بغنة كاملة إذا وجد بعدها (ميم). ويسمى: إدغام متماثلين. لا يكون إلا في كلمتين.
الأمثلة:
1. (خَلَقَ لَكُم مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً)(الروم: من الآية21).
2. (كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُم مَشَوْا)(البقرة: من الآية20).
3. (وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ)(النحل: من الآية 57).
ثانياً/الإخفاء: تخفى الميم الساكنة عند حرف واحد هو (الباء) بمصاحبة الغنة. ويسمى: إخفاء شفوياً، وذلك لأن الميم تخفى عند الباء(إخفاء)، ولأن كلا من الميم والباء يخرجان من الشفتين(شفوياً).      لا يكون الإخفاء إلا في كلمتين.
الأمثلة:
1. ( لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ )(النساء: من الآية157).
2. (يَعْتَصِم بِاللّهِ)(آل عمران:من الآية101).
3. (وَهُم بِالآخِرَةِ)(الأعراف:من الآية 45).
ثالثاً / الإظهار: تكون الميم الساكنة مظهرة إذا وقع بعدها أي حرف من حروف الهجاء عدا الباء والميم. ويمكن أن يكون في كلمة أو في كلمتين.
الأمثلة:
1.( الْحَمْدُ للّهِ)(الفاتحة:من الآية 1).
2. (أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ)( الفاتحة:من الآية 7).
3. (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)(الأنبياء:92).
ملاحظة:
الميم الساكنة تكون عند الواو والفاء أشد إظهاراً. ويسمى: إظهاراً شفوياً.
الأمثلة:
1. (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7).
2. (لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ)(الأنبياء:100).

إدغام وإظهار المتماثلان والمتقاربان والمتجانسان والمتباعدان

الحكم

تعريفه

أقسامه

علاماته

الأمثلة

حكمها

المتماثلان
الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة
متماثلان صغير
الحرف الأول ساكن
لَهُمْ مَثَلاً ـ لَكُمْ مَا ـ اذْهَبْ  بِكِتَابِي ـ اضْرِبْ بِعَصَاك
وجوب الإدغام


متماثلان مطلق
الأول متحرك والثاني ساكن
شَقَقْنَا ـ مُمْسِكَ ـ صَبَبْنَا
وجوب الإظهار


متماثلان كبير
الحرفان متحركان
فِيهِ هُدىً ـ الرَّحِيمِ مَالِكِ ـ
وَنَحْنُ نُسَبِّح
وجوب الإظهار
المتقاربان
الحرفان اللذان تقاربا صفة ومخرجاً أو تقاربا مخرجاً لا صفة أو تقاربا صفة لا مخرجاً
متقاربان صغير
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك .
قُلْ رَبِّي ـ بَلْ رَفَعَهُ
(صفة لا مخرجا )
وجوب الإدغام




نَخْلُقْكُمْ ( تقاربا مخرجا لا صفة)
وجوب الإدغام




قَدْ سَمِعَ ـ قَدْ شَغَفَهَا ـ وَإِذْ زَيَّنَ ـ  إِذْ جَاءَتْكُمْ
وجوب الإظهار


متقاربان مطلق
الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
فَضَرْبَ الرِّقَاب ـ إِنْ عَلَيْكَ
وجوب الإظهار


متقاربان كبير
الحرفان متحركان
نَفْقِدُ صُوَاعَ ـ مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ ـ  عَدَدَ سِنِينَ
وجوب الإظهار




الصَّالِحَاتِ جَنَّات
وجوب الإظهار




الْعَرْشِ سَبِيلاً
( تقاربا صفة لا مخرجا )
وجوب الإظهار
المتجانسان
الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة
متجانسان صغير
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك،ويجب إدغامه في سبعة أحوال وهي الأحوال الأولى
لَهَمَّتْ طَائِفَة ـ وَدَّتْ طَائِفَة ـ  أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا
يدغمان بلا غنة




قَدْ تَبَيَّنَ ـ َمَهَّدْتُ ـ عَبَدْتُمْ ـ عُدْتُمْ
يدغمان بلا غنة




يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وتقرأ: (اركمعنا) لا يوجد غيرها
يدغمان بغنة




يَلْهَثْ ذَلِك : وتقرأ : ( يلهذلك ) ـ  إِذْ ظَلَمْتُمْ
يدغمان بلا غنة




بَسَطْتَ ـ فَرَّطْتُمْ
يدغمان إدغاما ناقصاً




فَاصْفَحْ عَنْهُمْ
وجوب الإظهار


متجانسان مطلق
الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
لَمَبْعُوثُونَ
وجوب الإظهار


متجانسان كبير
الحرفان متحركان
النُّفُوسُ زُوِّجَتْ ـ
الصَّالِحَاتِ طُوبَى
وجوب الإظهار
المتباعدان
الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة
متباعدان صغير
الأول ساكن و الثاني متحرك
تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ
وجوب الإظهار


متباعدان مطلق
الأول متحرك والثاني ساكن

هُوَ الْحَقّ

وجوب الإظهار


متباعدان كبير
الحرفان متحركان

فَاكِهُونَ

وجوب الإظهار

التفخيم والترقيق


1. التفخيم لغةً: التسمين.  واصطلاحاً: هو عبارة عن سُمنٍ يدخل على صوت الحرف عند النطق به حتى يمتلئ الفم بصداه .
2. الترقيق لغةً: التخفيف . واصطلاحاً: هو عبارة عن نحول يدخل على صوت الحرف فلا يمتلئ الفم بصداه.
3. الحروف باعتبار التفخيم والترقيق:
·  ما هو مفخم أبداً وهي حروف الاستعلاء المجموعة في عبارة ( خص ضغط قظ).
·  ما هو مرقق أبداً وهي حروف الاستفال وهي بقية الحروف ( دون حروف الاستعلاء ) وما عدا اللام والراء والألف.
·  ما لا يوصف بتفخيم ولا ترقيق وهو الألف فهو يفخم مع حروف التفخيم ويرقق مع حروف الترقيق:
مثال التفخيم: ( الضَّالِّينَ)(الفاتحة: من الآية7).
مثال الترقيق: ( الْكَافِرِينَ)(البقرة: من الآية34).
·        ما يفخم أحياناً ويرقق أحيانًاً وهما اللام والراء.
4. تفخيم وترقيق اللام: اللام عموماً ترقق ما عدا لام لفظ الجلالة فلها حالتان:
أ.  تفخم لفظ الجلالة إذا وقعت بعد فتح أو ضم.
مثال الفتح: ( شَهِدَ اللَّه)(آل عمران: من الآية18) .
مثال الضم: ( قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ)(مريم: من الآية30) .
ب. ترقق لفظ الجلالة إذا وقعت بعد كسر أو تنوين.
مثال الكسر: ( أَفِي اللَّهِ شَك)(إبراهيم: من الآية10) .
مثال التنوين: (قَوْماً اللّهُ)(الأعراف:من الآية 164)
الحالات التي تفخم فيها الراء: تكون الراء مفخمة في سبع حالات هي:
1. إذا كانت الراء مضمومة. مثال: (يُبَشِّرُهُمْ) ، (رُزِقْنَا) ، (رُكَّعا).
2. إذا كانت الراء مفتوحة. مثال: (لا رَيْب) ، (رَبُّك) ،(شَرَابٌ).
3. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها حرف مضموم. مثال: ( قُرْآنٍ) ، (بِقُرْبَانٍ) ،( كَالْعُرْجُون).
4. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها حرف مفتوح. مثال: (خَرْدَلٍ) ، ( قَرْيَةٍ) ،(مَرْيَمَ ).
5. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض. مثال: (أَمِ ارْتَابُوا) ،( لِمَنِ ارْتَضَى).
6. إذا كانت الراء ساكنه وقبلها كسر أصلي ووقع بعدها حرف من حروف الاستعلاء واتصل معها في كلمة واحدة. مثال: ( قِرْطَاسٍ) ، (فِرْقَةٍ) ، (مِرْصَادا).
7. إذا كانت الراء متطرفة وقبلها حرف ساكن سوى الياء وقبل ذلك الحرف حرف مضموم أو مفتوح ووقفت عليها. مثال: المضموم : (وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ). مثال: المفتوح : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
الحالات التي ترقق فيها الراء: تكون الراء مرققة في خمس حالات وهي:
1. إذا كانت الراء مكسورة.  مثال: ( رِجَال) ، (الْغَارِمِينَ) ،( فَضُرِب)
2. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي متصل بها وليس بعدها حرف استعلاء متصل بها.
مثال: ( فِرْعَوْنَ ) ، ( لَشِرْذِمَةٌ)  ، (الْفِرْدَوْس).
3. إذا كانت الراء متطرفة وقبلها حرف ساكن وقبل ذلك الحرف الساكن كسر ووقفت عليها.
مثال: (الذِّكْرِ) ، (السِّحْرِ) ، (الشِّعْرَ).
4. إذا كانت الراء متطرفة وقبلها ياء ساكنة ووقفت عليها.
مثال: ( قَدِيرٌ)، (َنَذِيرٌ) ، (خَبِيرٌ) ، (خَيْرٌ).
5. إذا كانت الراء ساكنه وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء ولكنه غير متصل بها.
مثال: (فَاصْبِرْ صَبْراً )  ، (وَلا تُصَعِّرْ خَدَّك).
الحالات التي يجوز فيها تفخيم وترقيق الراء: يجوز تفخيم وترقيق الراء في حالتين فقط هما:
1. إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور.
مثال: ( فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ)(الشعراء: من الآية63)
2. إذا سكنت الراء نتيجة للوقف وقبلها حرف استعلاء ساكن وقبله حرف مكسور.                                 مثال: (الْقِطْرِ)،(مِصْرَ).
مراتب التفخيم : أكثر الحروف تفخيماً هي حروف الإطباق ثم باقي حروف الاستعلاء المجموعة في عبــــارة (خص ضغط قظ). وأما مراتب التفخيم فهي:
1.المفتوح وبعده ألف. مثال : ( وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ ).
2. المفتوح وليس بعده ألف. مثال : (أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا) .
3. المضموم. مثال : ( وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلاً).
4. الساكن. مثال : (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ) .
5. المكسور أو الساكن بعد كسر وهذه أقل تفخيماً. مثال: ( يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ ).




أحكام المد وأنواعه

المد: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة التي هي : (الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها) وتجمع مع شروطها في كلمة نُوحِيهَا.
المد نوعان:
1. المد الطبيعي أو الأصلي: وهو الذي لا يتوقف على سبب من أسباب المد ، بل يكفي وجود أحد حروف المد الثلاثة.
2. المد الفرعي:  وهو الذي يتوقف على سبب من أسباب المد التي هي الهمز والسكون.

أنواع المد وأحكامه
م
نوع المد
تعريفه
مقدار مده
الأمثلة
سبب التسمية
1
المد الطبيعي (الأصلي)
وقوع حرف متحرك غير الهمزة بعد حرف المد
يٌّمد بمقدار حركتين
نُوحِيهَاـ يُوصِيكُمُ ـ قُولُوا ـ قَالَ
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد ولا ينقص في مقداره
أصلي : لأن بقية المدود متفرعة منه
2
الطبيعي الحرفي
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه حرفان الثاني منهما ألفاً وهذه الحروف مجموعة في عبارة( حَيٌّ طَهُر )
يمد مقدار حركتين
طه : طاها
يس : ياسين
المر : را
حم : حا

طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقص عن مقداره .
حرفي : لأن المد جاء في الحروف .
3
الواجب المتصل
وقوع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة
يمد أربع أو خمس أو ست حركات
دُعَاءً ـ َنِدَاءً ـ هَنِيئاً ـ مَرِيئاً
واجب : لاتفاق القراء على مده أربع حركات  على الأقل .
متصل : لاتصال الهمزة بحرف المد في كلمة واحدة
4
الجائز المنفصل
وقوع حرف المد في كلمة والهمزة بعده في كلمة أخرى
يمد من حركتين إلى ست حركات
يَا أَيُّهَا ـ مَا أَنْزَل ـ  تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ـْ فِي أَنْفُسِكُمْ
جائز : لاختلاف القراء في مده ومقداره.
منفصل : لانفصال الهمزة عن حرف المد
5
اللازم الكلمي المثقل
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده بدلالة التشديد
يمد ست حركات
الطَّامَّةُ، الضَّالِّينَ، الصَّاخَّةُ، أَتُحَاجُّونِّي.
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مثقل : لوجود الحرف المشدد .
6
اللازم الكلمي المخفف
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد .
يمد ست حركات
هذا النوع فقط في موضعين في القرآن الكريم . كلمة : ءآلآن مكررة مرتين في سورة يونس.
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مخفف: لعدم وجود الحرف المشدد .
7
اللازم الحرفي المثقل
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده.
يمد ست حركات
حروفه مجموعة في عبارة(نقصَ عَسَلكم ) الأمثلة : الم ـ المر ـ طسم
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد جاء في الحرف لا في الكلمة .
مثقل : لوجود الحرف المدغم المشدد .
8
اللازم الحرفي المخفف
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا لكن ليس مدغم
يمد ست حركات
حروفه مجموعة في عبارة(نقص عسلكم ) الأمثلة : يس ـ ق ـ ن ـ حم
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد في الحروف .
مخفف : لعدم وجود الحرف المدغم المشدد.
م
نوع المد
تعريفه
مقدار مده
الأمثلة
سبب التسمية
9
العارض للسكون
أن يأتي حرف المد  قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
يمد من حركتين إلى ست حركات
الْحِسَابِ ـ الدَّار ـ خَاشِعُونَ ـ  الرَّحِيمِ
عارض للسكون : أي لولا السكون لما كان المد .
10
اللين
أن يأتي حرف اللين (الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما) قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
يمد من حركتين إلى ست حركات
خَوْفٌ ـ  قَوْمِ ـ بَيْتٍ ـ َالصَّيْفِ ـ  خَيْرٌ
لين : لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدها .
11
الصلة الكبرى
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو مكسورا بين متحركين الثاني منها همزة
يمد من حركتين إلى ست حركات إلا في مواضع انظر هاء الكناية
عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ :
عند هو ـ الواو
يُؤَدِّهِ إِلَيْك :
يؤد هي ـ الياء
سمي صلة كبرى لأنه يمد أكثر من حركتين.
12
الصلة الصغرى
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو مكسورا بين متحركين الثاني منها ليس همزة.
يمد حركتان إلا في مواضع انظر هاء الكناية.
إِنَّهُ كَانَ : إنهو = الواو، بِهِ خَبِيراً: بهي = الياء.
1. سمي مد صلة تأدباً لأن القرآن الكريم لا زيادة فيه ولا نقص.
2. سمي صلة صغرى لأن مده حركتان فقط.
13
البَدل
وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة
يمد بمقدار حركتين
آدَمَ : أصلها أأدم .
أُوتُوا : أصلها أؤتوا.
إِيمَاناً : أصلها ائمانا .
بدل : لإبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها
14
الفرق
وجود همزة استفهام بعدها ال معرفة ولا يوجد إلا في أربع مواضع من القرآن الكريم
يمد ست حركات
قُلْ آلذَّكَرَيْنِ مكررة مرتين في سورالأنعام143.
(قُلْ آللَّهُ) يونس الآية59 (آللَّهُ خَيْرٌ) النمل الآية59) . فقط
فرق :لأنه لولا المد لتوهم أنه خبر لا استفهام .
15
التمكين
اجتماع يائين أولهما مكسور مشدد وثانيهما ساكن .
يمد بمقدار حركتين
النَّبِيِّينَ ـ حُيِّيتُمْ
تمكين : لأن الياء الأولى تمكِّن الثانية من عدم الاضطراب.
16
العوض
وجود التنوين المنصوب آخر الكلمة الموقوف عليها
يمد بمقدار حركتين
عَلِيماً ـ  حَكِيماًـ  بَصِيراً ـ خَبِيراًـ  سَوَاءً
عوض : لأننا نمد الألف عوضاً عن التنوين .
17
التعظيم المبالغة
هو الذي لا يكون إلا في لفظ الجلالة ولفظ إله المسبوق بنفي والقصد منه تعظيم الله عزوجل والمبالغة في النفي .
يمد من حركتين إلى أربع حركات
لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْت .
التعظيم : لأن فيه تعظيم الله عزوجل.
المبالغة : المبالغة في نفي إله سوى الله.
أحرف الهجاء الواقعة في فواتح السور
 




القسم الأول
القسم الثاني
القسم الثالث
حكمه
لا تمد حروفه
تمد حروفه بمقدار حركتين
تمد حروفه بمقدار ست حركات
حروفه
له حرف واحد وهو الألف
حروفه خمسه وهي  مجموعة في قولنا: [حي طهر]
حروفه ثمانية وهي مجموعة في قولنا:  [نقص عسلكم]
حروف الهجاء التي تبدأ بها بعض السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام من حيث مقدار مدها، وهذه الأقسام كالتالي:

ملاحظة: عدد الحروف التي تبدأ بها بعض السور هي أربعة عشر حرفاً مجموعة في قولنا : [ طرق سمعك النصيحة ].

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع :  هي التي تنطق ظاهرة في جميع الحالات.
مثال: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (النصر:1).
همزة الوصل:
هي التي لا تظهر إلا عند الابتداء، وتدخل على كل من الأفعال و الأسماء والحروف. ويختلف حكمها باختلاف نوع الكلمة(فعل أو اسم أو حرف)التي دخلت عليها، والأحكام كالتالي:
أولا: همزة الوصل في الأفعال
همزة الوصل لا توجد إلا في فعل الأمر والفعل الماضي، ولها حكمان عندما تدخل على هذه الأفعال ويبتدئ بها، وهما الضم أو الكسر، وتفصيلهما كالتالي:

أولاً
ثانياً
الضم
الكسر

حالات ضم الهمزة
الأمثلة
م
حالات كسر الهمزة
الأمثلة
1
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً أي ضمة من أصل الكلمة وليست عارضة.
ادْعُ
اذْكُرُواْ
اقْتُلُواْ
اسْكُنْ
اسْجُدُواْ
ادْخُلُواْ
اعْبُدُواْ
انظُرُواْ



1
إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً
اتَّقَواْ
اعْتَدَواْ
اعْلَمُواْ
اخْتَلَفُواْ



2
إذا كان ثالث الفعل مكسوراً
اضْرِب
اهْبِطُواْ
اصْبِرُواْ
اغْفِرْ
2
إذا كان الفعل خماسياً أو سداسياً ومبني للمجهول
اسْتُحْفِظُواْ
اسْتُضْعِفُوا
اسْتُهْزِئَ
ابْتُلِيَ
3
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً . وهذه الحالة  لا توجد في القرآن إلا في خمس كلمات فقط (انظر الأمثلة) , أما بالنسبة لكلمة وَامْضُواْ فإنه لا يجوز الابتداء فيه بغير الواو وبالتالي فإن همزة الوصل تسقط في الدرج.
اقْضُواْ
ائْتُوا امْشُوا ابْنُوا





وَامْضُواْ
ثانياً: همزة الوصل في الأسماء
همزة الوصل في الأسماء دائماً تكون مكسورة، سواء كانت هذه الهمزة قياسية أو سماعية.
ملاحظة:
1) تكون همزة الوصل قياسية في مصدري الفعل الخماسي والسداسي.
الأمثلة:

مصدر الخماسي
مصدر السداسي
(افْتِرَاء عَلَى اللّهِ)
(وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ)
(وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ)
(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ)


2) تكون همزة الوصل سماعية في الأسماء السبعة وهي:
( ابن ـ ابنة ـ امرؤ ـ امرأة ـ اثنين ـ اثنتين ـ اسم )
الأمثلة:


 يستكمل ان شاء الله
------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق