مواقع مكتبات اسلامية قيمة جدا

ب جاري/يا الله / جاري جاري / دار تحقيق التراث الإسلامي والعلمي / في وداع الله ياأماي///ب هانم// مدونة موطأ مالك / أعلام الإسلام / جامع الأصول لمجد الدين أبو السعادات ابن الجزري / أنس ويحي / صوتيات / ياربي:العتق من / النيران ومن الفتن / مدونة الخصوص / مدونة روابط // ب قيقي /مكتبة قيقي / /استكمال مدونة قيقي  / اللهم انتقم من الطالمين الطغاة الباغين  / مدونة قيقي  / النخبة في شرعة الطلاق ااا //ب حنين//ذكر الله / اللهم ارحم والداي واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وكل الصالحين / مدونة حنين ملخص الطلاق للعدة}} / الحنين/ /المدونة العلمية z. / المصحف العظيم / الحديث النبوي ومصطلحه. / قال الله تعالي/// بوستك//المدونة الطبية / تبريزي / من هم الخاسرون؟ / مدونة بوصيري / علوم الطبيعة ///ب بادي/استكمال ثاني{حجة ابراهيم علي قومه} / النظم الفهرسية الموسوعية الببلوجرافية للأحاديث النبوية وأهميتها / مدونة أذان / المناعة البشرية وعلاج الأمراض المستعصية من خلالها / علاج الأمراض المزمنة والسر في جهاز المناعة / الحميات الخطرة وطرق الوقاية منها والعلاج / المدونة الشاملة / أمراض الأطفال الشهيرة / م الكبائر وكتب أخري / مصحف الشمرلي+تحفة الأشراف للمزي+البداية والنهايةلابن كثير / مدونة الطلاق للعدة / القواميس العربية ومنها لسان العرب وتاج العروس وغيرهما //ب-البيهقي كله / مدونة الاصابة / الطلاق للعدة ما هو؟ / علامات القيامة / منصة مستدرك الحاكم / تعاليات إيمانية / السيرة النبوية /ب مكة /مدونة فتاح / مكه / علوم الفلك / مدونة الغزالي//ب انت ديني /الدجال الكذاب / الشيخ الشعراوي[نوعي] / ديرالدجال اا. / كتب ابن حزم والشوكاني وورد /إستكمال المحلي لابن حزم والشوكاني وابن كثير الحفاظ / المخلوقات الغامضة /السير والمغازي {ابن إسحاق- ابن هشام-كل السيرة النبوية} /كتاب الإحكام في أصول الأحكام / إحياء علوم الدين للغزالي / موقع الحافظ ابن كثير / مجموع فتاوي ابن تيمية / ابن الجوزي /البحيرة الغامضة / الكامل في التاريخ /الفتن / تصنيفات الإمامين:ابن حزم والشوكاني//// مجلد 3.سنن أبي داود / الجامع الصحيح سنن الترمذي / صحيح ابن ماجة – الإمام محمد ناصر الدين الألباني / فتح الباري لابن حجر / لسان العرب لابن منظور / مدونة العموم / الحافظ المزي مصنفات أخري / مدونة المصنفات / مسند أحمد وصحيح البخاري وصحيح مسلم.وسنن ابن ماجه. / مدونة مدونات كيكي1. / أبو داود والترمذي وابن ماجه / بر الوالدين شريعة / تهذيب التهذيب +الاصابة + فتح الباري/كلهم وورد / مدونة المستخرجات / كيكي

9 مصاحف

 

الثلاثاء، 15 مايو 2018

3**كتاب في التجويد


أحكام المد وأنواعه
المد: هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة التي هي : (الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، والواو الساكنة المضموم ما قبلها ، والياء الساكنة المكسور ما قبلها) وتجمع مع شروطها في كلمة نُوحِيهَا.
المد نوعان:
1. المد الطبيعي أو الأصلي: وهو الذي لا يتوقف على سبب من أسباب المد ، بل يكفي وجود أحد حروف المد الثلاثة.
2. المد الفرعي:  وهو الذي يتوقف على سبب من أسباب المد التي هي الهمز والسكون.

أنواع المد وأحكامه
م
نوع المد
تعريفه
مقدار مده
الأمثلة
سبب التسمية
1
المد الطبيعي (الأصلي)
وقوع حرف متحرك غير الهمزة بعد حرف المد
يٌّمد بمقدار حركتين
نُوحِيهَاـ يُوصِيكُمُ ـ قُولُوا ـ قَالَ
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد ولا ينقص في مقداره
أصلي : لأن بقية المدود متفرعة منه
2
الطبيعي الحرفي
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه حرفان الثاني منهما ألفاً وهذه الحروف مجموعة في عبارة( حَيٌّ طَهُر )
يمد مقدار حركتين
طه : طاها
يس : ياسين
المر : را
حم : حا

طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقص عن مقداره .
حرفي : لأن المد جاء في الحروف .
3
الواجب المتصل
وقوع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة
يمد أربع أو خمس أو ست حركات
دُعَاءً ـ َنِدَاءً ـ هَنِيئاً ـ مَرِيئاً
واجب : لاتفاق القراء على مده أربع حركات  على الأقل .
متصل : لاتصال الهمزة بحرف المد في كلمة واحدة
4
الجائز المنفصل
وقوع حرف المد في كلمة والهمزة بعده في كلمة أخرى
يمد من حركتين إلى ست حركات
يَا أَيُّهَا ـ مَا أَنْزَل ـ  تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ـْ فِي أَنْفُسِكُمْ
جائز : لاختلاف القراء في مده ومقداره.
منفصل : لانفصال الهمزة عن حرف المد
5
اللازم الكلمي المثقل
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده بدلالة التشديد
يمد ست حركات
الطَّامَّةُ، الضَّالِّينَ، الصَّاخَّةُ، أَتُحَاجُّونِّي.
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مثقل : لوجود الحرف المشدد .
6
اللازم الكلمي المخفف
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا أصليا غير مشدد .
يمد ست حركات
هذا النوع فقط في موضعين في القرآن الكريم . كلمة : ءآلآن مكررة مرتين في سورة يونس.
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مخفف: لعدم وجود الحرف المشدد .
7
اللازم الحرفي المثقل
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤها ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده.
يمد ست حركات
حروفه مجموعة في عبارة(نقصَ عَسَلكم ) الأمثلة : الم ـ المر ـ طسم
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد جاء في الحرف لا في الكلمة .
مثقل : لوجود الحرف المدغم المشدد .
8
اللازم الحرفي المخفف
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا لكن ليس مدغم
يمد ست حركات
حروفه مجموعة في عبارة(نقص عسلكم ) الأمثلة : يس ـ ق ـ ن ـ حم
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد في الحروف .
مخفف : لعدم وجود الحرف المدغم المشدد.
م
نوع المد
تعريفه
مقدار مده
الأمثلة
سبب التسمية
9
العارض للسكون
أن يأتي حرف المد  قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
يمد من حركتين إلى ست حركات
الْحِسَابِ ـ الدَّار ـ خَاشِعُونَ ـ  الرَّحِيمِ
عارض للسكون : أي لولا السكون لما كان المد .
10
اللين
أن يأتي حرف اللين (الياء والواو الساكنتين المفتوح ما قبلهما) قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
يمد من حركتين إلى ست حركات
خَوْفٌ ـ  قَوْمِ ـ بَيْتٍ ـ َالصَّيْفِ ـ  خَيْرٌ
لين : لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنين المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدها .
11
الصلة الكبرى
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو مكسورا بين متحركين الثاني منها همزة
يمد من حركتين إلى ست حركات إلا في مواضع انظر هاء الكناية
عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ :
عند هو ـ الواو
يُؤَدِّهِ إِلَيْك :
يؤد هي ـ الياء
سمي صلة كبرى لأنه يمد أكثر من حركتين.
12
الصلة الصغرى
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو مكسورا بين متحركين الثاني منها ليس همزة.
يمد حركتان إلا في مواضع انظر هاء الكناية.
إِنَّهُ كَانَ : إنهو = الواو، بِهِ خَبِيراً: بهي = الياء.
1. سمي مد صلة تأدباً لأن القرآن الكريم لا زيادة فيه ولا نقص.
2. سمي صلة صغرى لأن مده حركتان فقط.
13
البَدل
وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة
يمد بمقدار حركتين
آدَمَ : أصلها أأدم .
أُوتُوا : أصلها أؤتوا.
إِيمَاناً : أصلها ائمانا .
بدل : لإبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها
14
الفرق
وجود همزة استفهام بعدها ال معرفة ولا يوجد إلا في أربع مواضع من القرآن الكريم
يمد ست حركات
قُلْ آلذَّكَرَيْنِ مكررة مرتين في سورالأنعام143.
(قُلْ آللَّهُ) يونس الآية59 (آللَّهُ خَيْرٌ) النمل الآية59) . فقط
فرق :لأنه لولا المد لتوهم أنه خبر لا استفهام .
15
التمكين
اجتماع يائين أولهما مكسور مشدد وثانيهما ساكن .
يمد بمقدار حركتين
النَّبِيِّينَ ـ حُيِّيتُمْ
تمكين : لأن الياء الأولى تمكِّن الثانية من عدم الاضطراب.
16
العوض
وجود التنوين المنصوب آخر الكلمة الموقوف عليها
يمد بمقدار حركتين
عَلِيماً ـ  حَكِيماًـ  بَصِيراً ـ خَبِيراًـ  سَوَاءً
عوض : لأننا نمد الألف عوضاً عن التنوين .
17
التعظيم المبالغة
هو الذي لا يكون إلا في لفظ الجلالة ولفظ إله المسبوق بنفي والقصد منه تعظيم الله عزوجل والمبالغة في النفي .
يمد من حركتين إلى أربع حركات
لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْت .
التعظيم : لأن فيه تعظيم الله عزوجل.
المبالغة : المبالغة في نفي إله سوى الله.
أحرف الهجاء الواقعة في فواتح السور

القسم الأول
القسم الثاني
القسم الثالث
حكمه
لا تمد حروفه
تمد حروفه بمقدار حركتين
تمد حروفه بمقدار ست حركات
حروفه
له حرف واحد وهو الألف
حروفه خمسه وهي  مجموعة في قولنا: [حي طهر]
حروفه ثمانية وهي مجموعة في قولنا:  [نقص عسلكم]
حروف الهجاء التي تبدأ بها بعض السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام من حيث مقدار مدها، وهذه الأقسام كالتالي:

ملاحظة: عدد الحروف التي تبدأ بها بعض السور هي أربعة عشر حرفاً مجموعة في قولنا : [ طرق سمعك النصيحة ].

همزة القطع وهمزة الوصل

همزة القطع :  هي التي تنطق ظاهرة في جميع الحالات.
       مثال: (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) (الفاتحة:5) (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) (النصر:1).
همزة الوصل:
هي التي لا تظهر إلا عند الابتداء، وتدخل على كل من الأفعال و الأسماء والحروف. ويختلف حكمها باختلاف نوع الكلمة(فعل أو اسم أو حرف)التي دخلت عليها، والأحكام كالتالي:
أولا: همزة الوصل في الأفعال
همزة الوصل لا توجد إلا في فعل الأمر والفعل الماضي، ولها حكمان عندما تدخل على هذه الأفعال ويبتدئ بها، وهما الضم أو الكسر، وتفصيلهما كالتالي:

أولاً
ثانياً
الضم
الكسر

حالات ضم الهمزة
الأمثلة
م
حالات كسر الهمزة
الأمثلة
1
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً أي ضمة من أصل الكلمة وليست عارضة.
ادْعُ
اذْكُرُواْ
اقْتُلُواْ
اسْكُنْ
اسْجُدُواْ
ادْخُلُواْ
اعْبُدُواْ
انظُرُواْ



1
إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً
اتَّقَواْ
اعْتَدَواْ
اعْلَمُواْ
اخْتَلَفُواْ
2
إذا كان ثالث الفعل مكسوراً
اضْرِب
اهْبِطُواْ
اصْبِرُواْ
اغْفِرْ
2
إذا كان الفعل خماسياً أو سداسياً ومبني للمجهول
اسْتُحْفِظُواْ
اسْتُضْعِفُوا
اسْتُهْزِئَ
ابْتُلِيَ
3
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً . وهذه الحالة  لا توجد في القرآن إلا في خمس كلمات فقط (انظر الأمثلة) , أما بالنسبة لكلمة وَامْضُواْ فإنه لا يجوز الابتداء فيه بغير الواو وبالتالي فإن همزة الوصل تسقط في الدرج.
اقْضُواْ
ائْتُوا امْشُوا ابْنُوا
وَامْضُواْ
ثانياً: همزة الوصل في الأسماء
همزة الوصل في الأسماء دائماً تكون مكسورة، سواء كانت هذه الهمزة قياسية أو سماعية.
ملاحظة:
1) تكون همزة الوصل قياسية في مصدري الفعل الخماسي والسداسي.
الأمثلة:

مصدر الخماسي
مصدر السداسي
(افْتِرَاء عَلَى اللّهِ)
(وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ)
(وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ)
(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ)

2) تكون همزة الوصل سماعية في الأسماء السبعة وهي:
     ( ابن ـ ابنة ـ امرؤ ـ امرأة ـ اثنين ـ اثنتين ـ اسم )
الأمثلة:
م
الكلمة
المثال
1
ابن
(عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ)
2
ابنة
(وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ)
3
امرؤ
(لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ)
4
امرأة
(اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ)
5
اثنين
(اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ)
6
اثنتين
(اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً)
7
اسم
(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى)
ثالثاً: همزة الوصل في الحروف
 همزة الوصل في الحروف لا توجد في القرآن إلا في [ ال ] وحكم البدء بها هو الفتح.
الأمثلة:
    الذي , التي , الأرض , السموات , المسلمين , المسلمات , القانتين , الذاكرين
اجتماع همزتا الوصل والقطع في كلمة واحدة
إذا اجتمعت همزة الوصل مع همزة القطع في كلمة واحدة ( وسَبَقت همزة الوصل همزة القطع)؛ فإن لهما حالتان :
الحالة الأولى:
إذا وصلت هذه الكلمة بما قبلها؛ فإن همزة الوصل تحذف, وتبقى همزة القطع ساكنة.[انظر الجدول]
الحالة الثانية:
إذا ابتدئ بهذه الكلمة؛ فإن همزة الوصل تثبت, أما همزة القطع فإنها تبدَل إلى حرف مد من جنس حركة همزة الوصل أي كالتالي:
·  إذا كانت همزة الوصل مضمومة؛ فإن همزة القطع تبدّل إلى حرف الواو.
·  إذا كانت همزة الوصل مكسورة؛ فإن همزة القطع تبدّل إلى حرف الياء. [انظر الجدول]
م
الحالة الأولى
الحالة الثانية
الأمثلة
عند وصلها بما قبلها
عند الابتداء بها
1
يَقُولُ ئْذَن لِّي
اِيْذَن لِّي
(وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي)
2
الَّذِي ؤْتُمِنَ
اُوْتُمِنَ أَمَانَتَهُ
(فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ)
3
لِقَاءنَا ئْتِ
اِيْتِ بِقُرْآنٍ
(قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ)
4
الْهُدَى ئْتِنَا
اِيْتِنَا قُلْ
(يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ)
5
وَلِلأَرْضِ ئْتِيَا
اِيْتِيَا طَوْعاً
(فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً)
6
ثُمَّ ئْتُوا
اِيْتُوا صَفّاً
(فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً)
7
فِرْعَوْنُ ئْتُونِي
اِيْتُونِي بِكُلِّ
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ)
ملاحظة:
لا تجتمع همزتا الوصل والقطع في كلمة واحدة في القرآن الكريم  إلا في سبع كلمات فقط، ولكنها قد تتكرر. والكلمات السبع هي:

  ائْذَناؤْتُمِنَ ائْتِ ائْتِنَااِئْتِيَا ائْتُوا ائْتُونِي  
هاء الكناية
تعريفها: هي هاء الضمير التي يكنّى بها عن ضمير المفرد المذكر الغائب ، وتوجد في الاسم والفعل والحرف .
أقسامها وأحكامها
م
القسم
الحكم
الأمثلة
1
إذا وقعت بين متحركين
فحكمها في هذه الحالة أن توصل بواو ممدودة في حالة الضم أو ياء ممدودة في حالة الكسر ، وتمد بمقدار حركتين إلا إذا جاء بعدها همزٌ فتأخذ حكم المد المنفصل، وهذا ما يعرف بمد الصلة الصغرى والكبرى. [انظر أحكام المد]
( إِنَّهُ هُو)                      (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ)
(وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ)
( وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى)
2
إذا وقعت بين ساكنين
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء.
(إِلَيْهِ الْمَصِيرُ)
3
إذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك
فحكمها في هذه الحالة عدم المد عند حفص إلا في موضع واحد هو:          ( وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً)                  (الفرقان: من الآية69) .
(فِيهِ هُدىً )
4
وإذا  وقعت بعد متحرك وقبل ساكن
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء
(اسْمُهُ الْمَسِيحُ)
ملاحظة 1:
 يستثني من القسم الأول ثلاثة مواضع من القرآن الكريم فلا تمد أبداً وهي :
·  (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ)(لأعراف: من الآية111).
·  (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِم)(النمل: من الآية28).
·  (وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ )(الزمر: من الآية7).
ملاحظة 2:
الأصل في هاء الكناية البناء على الضم إلا إذا وقع قبلها كسر أو ياء ساكنة فإنها حينئذ تكسر،غير أن حفص قد قرأها في موضعين فقط بالضم رغم أنها قد سبقت بياء ساكنة، وهذين الموضعين هما:
1. (وَمَا أَنسَانِيهُ) (الكهف: من الآية 63).       
2. (عَلَيْهُ اللَّهَ) (الفتح: من الآية 10).
الــوقـــــــف
تعريفه:
لغة هو: الكف والحبس.
واصطلاحاً هو: قطع الكلمة زمناً يتنفس فيه عادة بنيّة استئناف القراءة بما يلي الحرف الموقوف عليه أو بما قبله إذا لم يصح الابتداء به. ويأتي الوقف في رؤوس الآيات أو وسطها ولا يأتي في وسط الكلمة ولا فيما اتصل بها رسماً مثل: ( أَيْنَمَا يُوَجِّهْهُ) .
فائدة الوقف: إنه حلية التلاوة وزينة القارئ وفهم المعنى للمستمع.
أقسام الوقف: للوقف أربعة أٌقسام تسمى الأقسام العامّة وهي:
1. الوقف الاضطراري: وهو ما يعرض للقارئ بسبب ضيق نفس أو عجز أو نسيان، فله أن يقف على أي كلمة، لكن عليه الابتداء بالكلمة الموقوف عليها إذا صَحَّ الابتداء بها أو بما قبلها إذا لم يصح الابتداء بها.
2. الوقف الانتظاري: وهو الوقف على كلمة ليعطف عليها غيرها وذلك عند جمعه لمختلف الرّوايات مثل: (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) (الفاتحة:4).
3. الوقف الاختباري: وهو الذي يطلب من القارئ عند الامتحان أو التعلم. وفائدته معرفة كيفية الوقف على نهاية الكلمات القرآنية فيما لو اضطر القارئ للوقف عندها.
4. الوقف الاختياري: وهو أن يقصد القارئ بمحض اختياره من غير عروض سبب ، وهو الوقف على ما يؤدي معنىً صحيحاً.
أقسام الوقف الاختياري: للوقف الاختياري أربعة أقسام وهي:
أ) الوقف التام: وهو ما تمّ في ذاته ولم يتعلق ما قبله بما بعده لا في اللفظ ولا في المعنى.        مثل: (أُولَئِكَ عَلَى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (البقرة:5) . وحكم هذا الوقف أنه يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .
 من العلامات الدالة على الوقف التام:
* الابتداء بعده بالاستفهام. مثل: ( تَخْتَلِفُونَ . أَلَمْ تَعْلَمْ)(الحج: من الآية69) .
* الابتداء بعده بياء النداء. مثل: ( قَدِيرٌ. يَا أَيُّهَا النَّاس)(البقرة: من الآية20) .
* الابتداء بعده بفعل الأمر.مثل: ( لِلذَّاكِرِينَ . وَاصْبِرْ)(هود: من الآية114) .
* الابتداء بعده بلام القسم. مثل: (الْيَقِينِ . لَتَرَوُنَّ)(التكاثر: من الآية5) .
* الابتداء بعده بالشـرط. مثل: (الْكِتَابِ . مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ)(النساء: من الآية123) .
* الابتداء بعده بالــنفي. مثل: ( بَعِيدٍ . لَيْسَ الْبِرّ )(البقرة: من الآية176) .
* الابتداء بعده بالنهي. مثل: (الثَّوَابِ . لا يَغُرَّنَّكَ)(آل عمران: من الآية195) .
* الفصل بين آية عذاب وآية رحمة. مثل: ( لِلْكَافِرِينَ . وَبَشِّرِ )(البقرة: من الآية24).
* الفصل بين الصفتين المتضادتين.مثل: (هَذَا هُدىً وَالَّذِينَ كَفَرُوا)(الجاثـية:من الآية11).
* العدول عن الإخبار إلى الحكاية.مثل: ( يَعْدِلُونَ.وَقَطَّعْنَاهُمُ)(الأعراف: من الآية159).
* انتهاء الاستثناء. مثل: (وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً) (النساء : من الآية83).
* المبتدأ وخبره. مثل: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّه … )(الفتح: من الآية29) .
* نهاية قصة وابتداء قصة أخرى كالوقوف على كلمة. مثل: (غَلِيظٍ)(هود: من الآية58).
* انتهاء القول. مثل: ( إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ )(الشعراء:70).
* آخر بسم الله الرحمن الرحيم.
ملاحظة هامة : يلحق بالوقف التام ما يلي:
# وقف البيان التام أو الوقف اللازم: وهو الوقف على كلمة تبين المعنى ولا يفهم المعنى بدون الوقوف عليها ويشار إليه في المصحف بالميم الصغيرة (م) .
مثال : (وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْم إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (يونس:65) .
# وقف جبريل عليه السلام: وهو الوقف الذي كان يقف عليه سيدنا جبريل عليه السلام عند تعليمه للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ القرآن الكريم.
 وهو عشرة مواقف في القرآن الكريم وهي :
1) ( الْخَيْرَاتِ )(البقرة: من الآية148). 2) (اللَّهُ)(آل عمران: من الآية95).
3) ( الْخَيْرَاتِ)(المائدة: من الآية48).    4) ( بِحَقٍّ )(المائدة: من الآية116).
5) ( اللَّهِ )(يوسف: من الآية108).     6) ( الْأَمْثَالَ)(الرعد: من الآية17).
7) ( مُبِينٌ ـ خَلَقَهَا)(النحل: من الآية4) . 8) ( فَاسِقاً )(السجدة: من الآية18).
9) ( فَحَشَرَ ـ فَنَادَى ـ الْأَعْلَى)(النازعـات: من الآية 23 ـ 24).
10) ( شَهْرٍ)(القدر: من الآية3).       

ب) الوقف الكافي: هو ما تمّ في ذاته لكن تعلق ما قبله بما بعده في المعنى دون اللفظ. ومثاله: (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً. وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) (البقرة:10). فالوقف على (مَرَضاً) كافٍ إذ لا يجوز ترابط بين العبارتين في اللفظ على اعتبار الواو استئنافيّة إلا أن سياق الموضوع واحد وهو الكلام عن المنافقين وحالهم. وحكم هذا الوقف أنه يحسن الوقوف عليه والابتداء بما بعده.

من علامات الوقف الكافي أن يكون ما بعده:
* مبتدأ. مثل: ( وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ . أُولَئِك …)(البقرة: من الآية85) .
* فعلاً مستأنفاً. مثل: (لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ . عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ …)(المائدة: من الآية95).
* مفعول لفعل محذوف. مثل: (وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ . مُنِيبِينَ إِلَيْهِ …) (الروم: من الآية30) .
* نفياً أو استفهاماً . مثل: (وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ . أَلَمْ يَعْلَمُوا …)(التوبة: من الآية77) .
* إنِ المكسورة. مثل: (يَنْصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ . إِنِ الْكَافِرُونَ…)(الملك: من الآية20)
* بل. مثل: (وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ . بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ … )(البقرة: من الآية88) .
* لا المخففة.  مثل: (حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ . لا الشَّمْسُ)(يّـس: من الآية39) .
* السين أو سوف. مثل: (أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ . سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ …)(الزخرف: من الآية19).
ج) الوقف الحسن: هو ما تمّ في ذاته لكن تعلق ما بعده بما قبله لفظاً ومعنى .
مثال: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) . فالوقوف على (الْحَمْدُ لِلَّهِ) حسن لأنها جملة مفيدة إلا أن الابتداء بما بعدها (رَبِّ الْعَالَمِينَ) لا يحسن لأن (رَبِّ) صفة والموصوف ( الله ) فلا يمكن الفصل بين الصفة والموصوف. وعليه فإذا وقف القارئ على (الْحَمْدُ لِلَّهِ) فعند الابتداء يعيد قراءتها مرَّة ثانية. لأن هذا الوقف وهو الوقف الحسن يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده.
د) الوقف القبيح: وهو الذي لم يتم في معناه وتعلق ما بعده بما قبله في اللفظ والمعنى. مثاله: (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ) (الماعون:4) ـ (لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ )(النساء: من الآية43) ـ ( فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ)(البقرة: من الآية258) ـ (إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي). وحكم هذا الوقف وهو الوقف القبيح أن لا يحسن الوقف عليه ولا الابتداء بما بعده .
ملاحظة هامة :
كما يكون الوقوف والابتداء قبيحين في بعض المواضع يكون أيضاً الوصل أحياناً قبيحاً فيلزم الوقف حينئذٍ لكيلا يختل المعنى. مثل: (إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ . وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ)(الأنعام: من الآية36)0فالوقوف على (يَسْمَعُونَ) لازم لأنك لو وصلت اشترك (الْمَوْتَى) مع (الَّذِينَ يَسْمَعُونَ) في صفة الاستجابة .

القطع

تعريفه: لغة هو: الإبانة والإزالة.
واصطلاحاً هو: الانصراف عن القراءة والانتهاء منها ؛ أي قطعها أو الانشغال منها بأمر خارج لا علاقة له بها. ولا يكون القطع إلا على رأس الآية ويستعاد منه بعد الرجوع إلى القراءة.

السكت

تعريفه: لغة هو: المنع.
واصطلاحاً هو: قطع الكلمة عمَّا بعدها من غير تنفّس بنيّة استئناف القراءة. ويشار إليه في المصحف بسين صغيرة (س). ولحفص أربعة مواضع سكت وجوبا وهي:
1) (عِوَجَاس قَيِّما)(الكهف: من الآية1).        2) (مَرْقَدِنَاس هَذَا)(يّـس: من الآية52).
3) (وَقِيلَ مَنْس رَاقٍ) (القيامة:27).          4) (كَلَّا بَلْس رَانَ)(المطففين: من الآية14).
ملاحظة:
يجوز لحفص السكت أو عدمه في موضعين من القرآن الكريم وهما:
1) بين سورتي الأنفال والتوبة   2) (مَالِيهْس هَلَكَ)(الحاقة من الآيتين 28و29)
الألفات السبعة متى تحذف ومتى تثبت
تثبت الألفات الواقعة في الكلمات التالية في حالة الوقف وتحذف لفظاً في حالة الوصل:
1. ألف ـ أنا ـ مثل: ( أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً...)(الكهف: من الآية34).
2. ألف ـ لكنا ـ مثل: ( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي...)(الكهف: من الآية38).
3. ألف ـ الظنونا ـ مثل: ( وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا)(الأحزاب: من الآية10).
4. ألف ـ السبيلا ـ مثل: ( فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا)(الأحزاب: من الآية67).
5. ألف ـ الرسولا ـ مثل: ( وَأَطَعْنَا الرَّسُولا)(الأحزاب: من الآية66).
6. ألف ـ قواريرا (الأولى) ـ مثل: ( كَانَتْ قَوَارِيرَا)(الانسان: من الآية15).
7. ألف ـ سلاسلا ـ مثل: ( لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا )(الانسان: من الآية4).
غير أنه يجوز في ـ سلاسلا ـ فقط الوجهان في حالة الوقف الحذف (سلاسل)، الإثبات (سلاسلا).

أحكام اللامات
      اللامات ستة وهي: تعريفيّة، أصلية، اسمية، فعلية، حرفية، أمريّه، وتفصيلاتها كالتالي:

م

نوع اللام

تعريفها الاصطلاحي
الأمثلة
حكمها
1

التعريفية

لام ساكنة في أول الكلمة قبلها همزة وصل تفتح حالة الابتداء وهي قسمان : لام قمرية، ولام شمسية


أ

القمرية
هي اللام الواقعة قبل أربعة عشر حرفاً، يجمعها قولك: (أبغ حجك وخف عقيمة )
*الحرف الذي يأتي بعدها لا يكون مشدد*
الْأَرْضِ ـ الْبَرْق ـ  الْغَنِيّ
الإظهار
ب
الشمسية
هي اللام الواقعة قبل أربعة عشر حرفاً، جمعت في أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم …      دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
*الحرف الذي يأتي بعدها يكون مشدد*
الطَّعَامِ ـ َالصُّلْحُ ـ الذَّكَر
الإدغام
2
الأصلية
لام ساكنة في أول الكلمة قبلها همزة قطع ولا تصح الكلمة بدونها
أَلْسِنَتُكُمُ ـ وَأَلْوَانِكُم ـ أَلْفَ
مظهرة دائماً
3
الاسمية
لام ساكنة في كلمة جعلت علماً على مسمى

بَلْدَةً ـ سُلْطَاناً ـ ظَلَمَ

مظهرة دائماً
4
الفعلية
لام ساكنة في كلمة تدل على معنى الفعل، تأتي مدغمة ومظهرة
وَقُلْ لَهُمْ ـ قُلْ رَبّ ـ أَلْهَاكُمُ ـ  أُلْقِيَ
تدغم في حرفي ل، ر وتظهر عند سواهما
5
الحرفية
لام ساكنة في كلمة مكوّنة من حرفين، تأتي مدغمة ومظهرة
هَلْ لَكُمْ ـ بَلْ رَفَعَهُ ـ هَلْ تَعْلَمُ ـ بَلْ نَتَّبِعُ
تدغم في حرفي ل، ر وتظهر عند سواهما
6
الأمرية
لام ساكنة في أول الكلمة، سبقت                 ( بفاء أو واو  أو ثم )
فَلْيَأْتِ  ـ  فَلْيَنْظُرْ ـ وَلْتَكُنْ ـ وَلْيَشْهَدْ ـ ثُمَّ لْيَقْضُوا
مظهرة دائماً
النَـبْر
تعريفه:
النبر هو الضغط على مقطع أو حرف أثناء التلاوة, بحيث يكون صوته أعلى بقليل عن غيره.
حالات النبر:
للنبر خمس حالات وهي :
1. الوقوف على حرف مشدد.
مثل : حيّ ، بثّ , مستقرّ
ملاحظة:
 يستثنى من هذه الحالة موطنين:
أ. الوقوف على النون والميم المشددتين. مثل: عَمّ
ب. الوقوف على حرف من حروف القلقلة المشدد. مثل: الحَقّ
2. نطق الواو والياء المشددين.
مثل : قوّة , سيّارة
3. الانتقال من حرف المد إلى حرف مشدد.
مثل : الضالّين , الحاقّة
4. الوقوف على همزة مسبوقة بحرف مد أو لين.
مثل : السماء , سوء , وجيء , شيء
5. سقوط ألف التثنية للتخلص من التقاء الساكنين, وذلك إذا التبس بالمفرد. وهذه الحالة توجد في القرآن الكريم في ثلاثة مواضع فقط وهي:
·  (وَاسُتَبَقَا الْبَابَ)(يوسف: من الآية25).
·  (وَقَالا الْحَمْدُ)(النمل: من الآية15).
·  (ذَاقَا الشَّجَرَةَ)(لأعراف: من الآية22).
أمور تراعى لحفص
1. قوله تعالى: ( أَأَعْجَمِيٌّ ) بفصلت سهَّل حفص همزته الثانية بين الهمزة والألف.
2. وأمال الألف التي بعد الراء في(مَجْرَاهَا ) بهود، ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
3. وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى: ( وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ )بالبقرة.
وفي "بصطة" في قوله: (وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً) بالأعراف.
4. وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى: (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ) بالغاشية.
5. وورد عنه السين والصاد في (الْمُسَيْطِرُونَ) في الطور، ووجه الصاد هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً) والفتح هو المقدم في الأداء.
قال صاحب لآلئ البيان:
أأعجـــمي ســـهلت أخراهـــا
 
لحفصنـــا, وميلـــت مجراهــا
واضمـم أو افتـح ضُعْـفَ رومٍ وأتى
 
ســينًا ويبســط وثــاني بســطة
والصـادَ فـي مصيطـرٍ خـذ وكـلا
 
هــذين فــي المصيطــرون نقـلا

-------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق