م
|
نوع
المد
|
تعريفه
|
مقدار
مده
|
الأمثلة
|
سبب
التسمية
|
1
|
المد الطبيعي (الأصلي)
|
وقوع حرف متحرك غير الهمزة بعد حرف المد
|
يٌّمد بمقدار حركتين
|
نُوحِيهَاـ يُوصِيكُمُ ـ قُولُوا ـ قَالَ
|
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد ولا
ينقص في مقداره
أصلي : لأن بقية المدود متفرعة منه
|
2
|
الطبيعي الحرفي
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه حرفان
الثاني منهما ألفاً وهذه الحروف مجموعة في عبارة( حَيٌّ طَهُر )
|
يمد مقدار حركتين
|
طه : طاها
يس : ياسين
المر : را
حم : حا
|
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه
ولا ينقص عن مقداره .
حرفي : لأن المد جاء في الحروف .
|
3
|
الواجب المتصل
|
وقوع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة
|
يمد أربع أو خمس أو ست حركات
|
دُعَاءً ـ
َنِدَاءً ـ هَنِيئاً
ـ مَرِيئاً
|
واجب : لاتفاق القراء على مده أربع حركات على الأقل .
متصل : لاتصال الهمزة بحرف المد في كلمة واحدة
|
4
|
الجائز المنفصل
|
وقوع حرف المد في كلمة والهمزة بعده في كلمة أخرى
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
يَا أَيُّهَا
ـ مَا أَنْزَل ـ تُوبُوا إِلَى
اللَّهِ ـْ فِي أَنْفُسِكُمْ
|
جائز : لاختلاف القراء في مده ومقداره.
منفصل : لانفصال الهمزة عن حرف المد
|
5
|
اللازم الكلمي المثقل
|
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا
أصليا مدغم فيما بعده بدلالة التشديد
|
يمد ست حركات
|
الطَّامَّةُ، الضَّالِّينَ، الصَّاخَّةُ، أَتُحَاجُّونِّي.
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مثقل : لوجود الحرف المشدد .
|
6
|
اللازم الكلمي المخفف
|
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا
أصليا غير مشدد .
|
يمد ست حركات
|
هذا النوع فقط في موضعين في القرآن الكريم . كلمة : ءآلآن مكررة مرتين في سورة يونس.
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مخفف: لعدم وجود الحرف المشدد .
|
7
|
اللازم الحرفي المثقل
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤها ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده.
|
يمد ست حركات
|
حروفه مجموعة في عبارة(نقصَ عَسَلكم ) الأمثلة :
الم ـ المر ـ طسم
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد جاء في الحرف لا في الكلمة .
مثقل : لوجود الحرف المدغم المشدد .
|
8
|
اللازم الحرفي المخفف
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا لكن ليس مدغم
|
يمد ست حركات
|
حروفه مجموعة في عبارة(نقص عسلكم ) الأمثلة : يس
ـ ق ـ ن ـ حم
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد في الحروف .
مخفف : لعدم وجود الحرف المدغم المشدد.
|
م
|
نوع
المد
|
تعريفه
|
مقدار
مده
|
الأمثلة
|
سبب
التسمية
|
9
|
العارض للسكون
|
أن يأتي حرف المد قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
الْحِسَابِ ـ
الدَّار ـ خَاشِعُونَ
ـ الرَّحِيمِ
|
عارض للسكون : أي لولا السكون لما كان المد .
|
10
|
اللين
|
أن يأتي حرف اللين (الياء والواو الساكنتين
المفتوح ما قبلهما) قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
خَوْفٌ ـ قَوْمِ
ـ بَيْتٍ ـ َالصَّيْفِ
ـ خَيْرٌ
|
لين : لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنين
المفتوح ما قبلهما الساكن ما بعدها .
|
11
|
الصلة الكبرى
|
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو
مكسورا بين متحركين الثاني منها همزة
|
يمد من حركتين إلى ست حركات إلا في مواضع انظر
هاء الكناية
|
عِنْدَهُ إِلَّا
بِإِذْنِهِ :
عند هو ـ الواو
يُؤَدِّهِ إِلَيْك
:
يؤد هي ـ الياء
|
سمي صلة كبرى لأنه
يمد أكثر من حركتين.
|
12
|
الصلة الصغرى
|
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو
مكسورا بين متحركين الثاني منها ليس همزة.
|
يمد حركتان إلا في مواضع انظر هاء الكناية.
|
إِنَّهُ كَانَ
: إنهو = الواو، بِهِ
خَبِيراً: بهي = الياء.
|
1. سمي مد صلة تأدباً لأن القرآن الكريم لا زيادة
فيه ولا نقص.
2. سمي صلة صغرى لأن مده حركتان فقط.
|
13
|
البَدل
|
وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة
|
يمد بمقدار حركتين
|
آدَمَ : أصلها أأدم .
أُوتُوا :
أصلها أؤتوا.
إِيمَاناً :
أصلها ائمانا .
|
بدل : لإبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة
ما قبلها
|
14
|
الفرق
|
وجود همزة استفهام بعدها ال معرفة ولا يوجد إلا
في أربع مواضع من القرآن الكريم
|
يمد ست حركات
|
قُلْ آلذَّكَرَيْنِ
مكررة مرتين في سورالأنعام143.
(قُلْ آللَّهُ)
يونس الآية59 (آللَّهُ خَيْرٌ) النمل الآية59) . فقط
|
فرق :لأنه لولا
المد لتوهم أنه خبر لا استفهام .
|
15
|
التمكين
|
اجتماع يائين
أولهما مكسور مشدد وثانيهما ساكن .
|
يمد بمقدار حركتين
|
النَّبِيِّينَ
ـ حُيِّيتُمْ
|
تمكين : لأن الياء الأولى تمكِّن الثانية من عدم
الاضطراب.
|
16
|
العوض
|
وجود التنوين المنصوب آخر الكلمة الموقوف عليها
|
يمد بمقدار حركتين
|
عَلِيماً
ـ حَكِيماًـ بَصِيراً
ـ خَبِيراًـ سَوَاءً
|
عوض : لأننا نمد الألف عوضاً عن التنوين .
|
17
|
التعظيم المبالغة
|
هو الذي لا يكون إلا في لفظ الجلالة ولفظ إله
المسبوق بنفي والقصد منه تعظيم الله عزوجل والمبالغة في النفي .
|
يمد من حركتين إلى أربع حركات
|
لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْت .
|
التعظيم : لأن فيه تعظيم الله عزوجل.
المبالغة : المبالغة في نفي إله سوى الله.
|
القسم
الأول
|
القسم
الثاني
|
القسم
الثالث
|
|
حكمه
|
لا تمد
حروفه
|
تمد
حروفه بمقدار حركتين
|
تمد
حروفه بمقدار ست حركات
|
حروفه
|
له حرف
واحد وهو الألف
|
حروفه
خمسه وهي مجموعة في قولنا: [حي طهر]
|
حروفه
ثمانية وهي مجموعة في قولنا: [نقص
عسلكم]
|
همزة القطع وهمزة الوصل
أولاً
|
ثانياً
|
||||
الضم
|
الكسر
|
||||
حالات
ضم الهمزة
|
الأمثلة
|
م
|
حالات
كسر الهمزة
|
الأمثلة
|
|
1
|
إذا
كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً أي ضمة من أصل الكلمة وليست عارضة.
|
ادْعُ
اذْكُرُواْ
اقْتُلُواْ
اسْكُنْ
اسْجُدُواْ
ادْخُلُواْ
اعْبُدُواْ
انظُرُواْ
|
1
|
إذا
كان ثالث الفعل مفتوحاً
|
اتَّقَواْ
اعْتَدَواْ
اعْلَمُواْ
اخْتَلَفُواْ
|
2
|
إذا
كان ثالث الفعل مكسوراً
|
اضْرِب
اهْبِطُواْ
اصْبِرُواْ
اغْفِرْ
|
|||
2
|
إذا
كان الفعل خماسياً أو سداسياً ومبني للمجهول
|
اسْتُحْفِظُواْ
اسْتُضْعِفُوا
اسْتُهْزِئَ
ابْتُلِيَ
|
3
|
إذا
كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً . وهذه الحالة لا توجد في القرآن إلا في خمس كلمات فقط (انظر
الأمثلة) , أما بالنسبة لكلمة وَامْضُواْ فإنه لا يجوز الابتداء فيه بغير
الواو وبالتالي فإن همزة الوصل تسقط في الدرج.
|
اقْضُواْ
ائْتُوا
امْشُوا ابْنُوا
|
وَامْضُواْ
|
مصدر
الخماسي
|
مصدر
السداسي
|
(افْتِرَاء عَلَى اللّهِ)
|
(وَمَا
كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ)
|
(وَاللّهُ
عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ)
|
(فَقُلْتُ
اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ)
|
م
|
الكلمة
|
المثال
|
1
|
ابن
|
(عِيسَى
ابْنَ مَرْيَمَ)
|
2
|
ابنة
|
(وَمَرْيَمَ
ابْنَتَ عِمْرَانَ)
|
3
|
امرؤ
|
(لِكُلِّ
امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ
يُغْنِيهِ)
|
4
|
امرأة
|
(اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ
لُوطٍ)
|
5
|
اثنين
|
(اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ)
|
6
|
اثنتين
|
(اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً)
|
7
|
اسم
|
(سَبِّحِ
اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى)
|
م
|
الحالة
الأولى
|
الحالة
الثانية
|
الأمثلة
|
عند
وصلها بما قبلها
|
عند
الابتداء بها
|
||
1
|
يَقُولُ ئْذَن لِّي
|
اِيْذَن لِّي
|
(وَمِنْهُم
مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي)
|
2
|
الَّذِي
ؤْتُمِنَ
|
اُوْتُمِنَ أَمَانَتَهُ
|
(فَلْيُؤَدِّ
الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ)
|
3
|
لِقَاءنَا
ئْتِ
|
اِيْتِ بِقُرْآنٍ
|
(قَالَ
الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ
بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ)
|
4
|
الْهُدَى
ئْتِنَا
|
اِيْتِنَا قُلْ
|
(يَدْعُونَهُ
إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى
اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ)
|
5
|
وَلِلأَرْضِ
ئْتِيَا
|
اِيْتِيَا طَوْعاً
|
(فَقَالَ
لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ
كَرْهاً)
|
6
|
ثُمَّ ئْتُوا
|
اِيْتُوا صَفّاً
|
(فَأَجْمِعُوا
كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً)
|
7
|
فِرْعَوْنُ
ئْتُونِي
|
اِيْتُونِي بِكُلِّ
|
(وَقَالَ
فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ)
|
م
|
القسم
|
الحكم
|
الأمثلة
|
1
|
إذا وقعت بين متحركين
|
فحكمها في هذه الحالة أن توصل بواو ممدودة في
حالة الضم أو ياء ممدودة في حالة الكسر ، وتمد بمقدار حركتين إلا إذا جاء
بعدها همزٌ فتأخذ حكم المد المنفصل، وهذا ما يعرف بمد الصلة الصغرى والكبرى.
[انظر أحكام المد]
|
(
إِنَّهُ هُو) (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ)
(وَإِنْ
كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ
الضَّالِّينَ)
(
وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى)
|
2
|
إذا وقعت بين ساكنين
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء.
|
(إِلَيْهِ الْمَصِيرُ)
|
3
|
إذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد عند حفص إلا في
موضع واحد هو: ( وَيَخْلُدْ
فِيهِ مُهَاناً) (الفرقان: من الآية69) .
|
(فِيهِ هُدىً )
|
4
|
وإذا وقعت بعد متحرك
وقبل ساكن
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء
|
(اسْمُهُ الْمَسِيحُ)
|
القطع
السكت
تثبت الألفات الواقعة في الكلمات التالية في حالة الوقف وتحذف لفظاً في حالة الوصل:
1. ألف ـ أنا ـ مثل: ( أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالاً...)(الكهف: من الآية34).
2. ألف ـ لكنا ـ مثل: ( لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي...)(الكهف: من الآية38).
م |
نوع اللام |
تعريفها الاصطلاحي |
الأمثلة |
حكمها |
|
1
|
التعريفية |
لام
ساكنة في أول الكلمة قبلها همزة وصل تفتح حالة الابتداء وهي قسمان : لام قمرية،
ولام شمسية
|
|||
أ |
القمرية
|
هي اللام
الواقعة قبل أربعة عشر حرفاً، يجمعها قولك: (أبغ حجك وخف عقيمة )
*الحرف
الذي يأتي بعدها لا يكون مشدد*
|
الْأَرْضِ ـ الْبَرْق
ـ الْغَنِيّ
|
الإظهار
|
|
ب
|
الشمسية
|
هي اللام
الواقعة قبل أربعة عشر حرفاً، جمعت في أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم … دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
*الحرف
الذي يأتي بعدها يكون مشدد*
|
الطَّعَامِ ـ َالصُّلْحُ
ـ الذَّكَر
|
الإدغام
|
|
2
|
الأصلية
|
لام
ساكنة في أول الكلمة قبلها همزة قطع ولا تصح الكلمة بدونها
|
أَلْسِنَتُكُمُ ـ وَأَلْوَانِكُم
ـ أَلْفَ
|
مظهرة
دائماً
|
|
3
|
الاسمية
|
لام ساكنة
في كلمة جعلت علماً على مسمى
|
بَلْدَةً ـ سُلْطَاناً ـ ظَلَمَ |
مظهرة
دائماً
|
|
4
|
الفعلية
|
لام ساكنة
في كلمة تدل على معنى الفعل، تأتي مدغمة ومظهرة
|
وَقُلْ لَهُمْ ـ قُلْ
رَبّ ـ أَلْهَاكُمُ ـ أُلْقِيَ
|
تدغم
في حرفي ل، ر وتظهر عند سواهما
|
|
5
|
الحرفية
|
لام
ساكنة في كلمة مكوّنة من حرفين، تأتي مدغمة ومظهرة
|
هَلْ لَكُمْ ـ بَلْ
رَفَعَهُ ـ هَلْ تَعْلَمُ ـ بَلْ نَتَّبِعُ
|
تدغم
في حرفي ل، ر وتظهر عند سواهما
|
|
6
|
الأمرية
|
لام
ساكنة في أول الكلمة، سبقت (
بفاء أو واو أو ثم )
|
فَلْيَأْتِ
ـ فَلْيَنْظُرْ
ـ وَلْتَكُنْ ـ وَلْيَشْهَدْ
ـ ثُمَّ لْيَقْضُوا
|
مظهرة
دائماً
|
2. وأمال الألف التي بعد الراء في(مَجْرَاهَا ) بهود، ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
3. وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى: ( وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ )بالبقرة.
وفي "بصطة" في قوله: (وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً) بالأعراف.
4. وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى: (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ) بالغاشية.
5. وورد عنه السين والصاد في (الْمُسَيْطِرُونَ) في الطور، ووجه الصاد هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً) والفتح هو المقدم في الأداء.
قال صاحب لآلئ البيان:
أأعجـــمي ســـهلت
أخراهـــا
|
لحفصنـــا, وميلـــت
مجراهــا
|
|
واضمـم أو افتـح ضُعْـفَ
رومٍ وأتى
|
ســينًا ويبســط وثــاني
بســطة
|
|
والصـادَ فـي مصيطـرٍ خـذ
وكـلا
|
هــذين فــي المصيطــرون
نقـلا
|
-------------
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق