م
|
السورة
|
الآية
|
م
|
السورة
|
الآية
|
1
|
الأعراف
|
206
|
9
|
النمل
|
26
|
2
|
الرعد
|
15
|
10
|
السجدة
|
15
|
3
|
النحل
|
50
|
11
|
ص
|
24
|
4
|
الإسراء
|
109
|
12
|
فصلت
|
38
|
5
|
مريم
|
58
|
13
|
النجم
|
62
|
6
|
الحج
|
18
|
14
|
الانشقاق
|
21
|
7
|
الحج
|
77
|
15
|
العلق
|
19
|
8
|
الفرقان
|
60
|
|
1. الجهر
الحالة الأولى: يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه.
الحالة الثانية: وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.
2. الإسرار
الموطن الأول: ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية.
الموطن الثاني: إذا كان القارئ يقرأ سراً.
الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ.
الموطن الرابع: إذا كان القارئ خالياً.
الوجه الأول:
قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة: مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول: {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران.
الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } ثم تقف، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف.
الوجه الثالث:
وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة مع أول سورة آل عمران { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } فهذا ممنوع.
1. الوقف على آخر الأنفال مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة.
2. السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة.
3. الوصل وهو وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية.
الوجه الأول:
الوجه الثاني:
الوجه الثالث:
الوجه الرابع:
فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _ ماعدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها.
لا توجد استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة.
م
|
المخرج
الرئيسي
|
المخارج
الفرعية
|
عدد المخارج
|
الحروف
|
1
|
الجوف
|
الجوف
من الفم
|
1
|
حروف
المد ( أ ـ و ـ ي )
|
2
|
الحلق
|
أقصى
الحلق
|
1
|
الهمزة
والهاء
|
وسط
الحلق
|
1
|
العَيْن
والحاء
|
||
أدنى
الحلق
|
1
|
الغين
والخاء
|
||
3
|
اللسان
|
أقصى
اللّسان
|
2
|
القاف
والكاف
|
وسط
اللّسان
|
1
|
الجيم
والشين والياء المتحركة
|
||
حافتا
اللّسان
|
2
|
الضاد
واللام
|
||
طرف
اللّسان
|
5
|
ن ـ
ر ـ ط ـ د ـ ت ـ ظ ـ ذ ـ ث ـ ص ـ س ـ ز
|
||
4
|
الشفتان
|
باطن
الشفة السفلى مع أطراف الثنايا العليا
|
1
|
الفاء
|
الشفتان
منطبقتان ومنفتحتان قليلا
|
1
|
الباء
ـ الميم ـ الواو
|
||
5
|
الخيشوم
|
الخيشوم
( الغُنّة )
|
1
|
النون
والميم المشددتين ، والإدغام، والإخفاء ، والإقلاب
|
|
عدد
المخارج
|
17
|
|
م
|
الحَرْف
|
مخرج الحرف
|
1
|
أ
|
جوف الفم .
|
2
|
ب
|
الشفتان منطبقتان .
|
3
|
ت
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
|
4
|
ث
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
|
5
|
ج
|
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
|
6
|
ح
|
وسط الحلق .
|
7
|
خ
|
أدنى الحلق .
|
8
|
د
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
|
9
|
ذ
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
|
10
|
ر
|
طرف اللّسان ممَّا يلي ظهره مع ما فوقه من الحنك
الأعلى أقرب إلى مخرج اللام.
|
11
|
ز
|
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى
أقرب إلى السفلى.
|
12
|
س
|
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى
أقرب إلى السفلى.
|
13
|
ش
|
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
|
14
|
ص
|
طرف اللّسان عندما يكون بين الثنايا العليا والسفلى
أقرب إلى السفلى .
|
15
|
ض
|
حافتا اللّسان مع ما يحاذيهما من الأضراس العليا .
|
16
|
ط
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأصول الثنايا العليا .
|
17
|
ظ
|
طرف اللّسان عند اتصاله بأطراف الثنايا العليا .
|
18
|
ع
|
وسط الحلق .
|
19
|
غ
|
أدنى الحلق .
|
20
|
ف
|
باطن الشفة السفلى عند اتصالها بأطراف الثنايا
العليا .
|
21
|
ق
|
أقصى اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
|
22
|
ك
|
أقصى اللّسان أسفل مخرج القاف مع ما فوقه من الحنك
الأعلى .
|
23
|
ل
|
حافتا اللّسان أدنى مخرج الضّاد إلى منتهاهما مع ما
يحاذيهما من أصول الثنايا والرباعيات والأنياب العليا .
|
24
|
م
|
الشفتان منطبقتان .
|
25
|
ن
|
طرف اللّسان وما يحاذيه من لثّة الأسنان العليا .
|
26
|
هـ ـ ء
|
أقصى الحلق .
|
27
|
و
|
الشفتان منطبقتان قليلاً .
|
28
|
ي
|
وسط اللّسان مع ما فوقه من الحنك الأعلى .
|
م
|
اسم
المخرج
|
م
|
اسم المخرج
|
1
|
الشفتان
( العليا والسفلى )
|
9
|
الحنك اللّين أو الطّبق
|
2
|
الأسنان
( العليا والسفلى )
|
10
|
اللَّهاة
|
3
|
طرف
اللسان
|
11
|
لسان المزمار
|
4
|
مقدم
اللسان
|
12
|
الحلق
|
5
|
وسط
اللسان
|
13
|
الأوتار الصوتيَّة
|
6
|
مؤخرة
اللسان
|
14
|
القصبة الصوتية
|
7
|
اللّثة
|
15
|
البلعوم أو المريء
|
8
|
وسط
الحنك
|
16
|
التجويف الأنفي
|
م
|
الحروف
|
ألقابها
|
السّبب
|
1
|
حروف المد الثلاثة (ألف ـ واو ـ ياء)
|
الحروف الجوفية أو الهوائية
|
لخروجها من الخلاء الداخل في الفم والحلق
|
2
|
الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء
|
الحروف الحلقية
|
لخروجها من الحلق
|
3
|
القاف ـ الكاف
|
الحروف اللَّهويَّة
|
لخروجها قرب اللّهاة
|
4
|
الجيم ـ الشين ـ الياء
|
حروف شجرية
|
لخروجها وسط اللّسان
|
5
|
الضّاد
|
حرف استطالة
|
لامتداد الصوت ما بين حافتي اللّسان
|
6
|
اللام ـ النون ـ الراء
|
حروف ذلقيّة
|
لخروجها من ذلق اللّسان (طرفه)
|
7
|
الطاء ـ الدال ـ التاء
|
حروف نطعيّة
|
لخروجها من نطع الفم
|
8
|
الظاء ـ الذال ـ الثاء
|
حروف لثويّة
|
لخروجها قرب اللثة
|
9
|
الصاد ـ الزاي ـ السين
|
حروف أَسلية
|
لخروجها من أسلة اللّسان (طرفه)
|
10
|
الفاء ـ الباء ـ الميم ـ الواو
|
حروف شفوية
|
لخروجها من الشفة
|
11
|
النون الساكنة والتنوين عند الإخفاء أو الإدغام أو الإقلاب،
والنون والميم المشددتان، والميم المدغمة والمخفاة.
|
حروف الغنّة
|
لخروجها من أعلى الأنف
|
صفاتها جهر ورخو
مستفــل
مهموسها (فحثه شخص سكت) وبين رخو والشديد ( لن عمر) (صاد ضاد طاء ظاء) مطبقـة صفيرهــا (صاد وزاي سين) (واو وياء) سكنــا وانفتحــا في (اللام والراء) وبتكرير جعل |
منفتـح
مصمتـة والضـّدّ قــــل
شديدهــا لــفــظ (أجد قط بكت) وسبع علو ( خص ضغط قظ ) حصـر (فر من لب) الحـروف المذلقــــة وقلـقـلــة (قطب جد) واللـــِّين قبلهــا والانحـراف صححــــا وللتفشي ( شين وضاد) استطــــل |
|
م
|
الصّفة
|
معناها لغةً
|
معناها اصْطلاحاً
|
حروفها و(رمزها)
|
الصفات التي لها ضد
|
1
|
الهمس
|
الخفاء
|
جريان النَفَس عند النطق بالحرف
|
ف ـ ح ـ ث ـ هـ ـ ش ـ خ ـ ص ـ س ـ ك ـ ت (فحثه شخص
سكت)
|
2
|
الجهر
|
الإعلان
|
انحباس النفس عند النطق بالحرف
|
أ ـ ب ـ ج ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق
ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ ء (الباقي من الهمس)
|
|
3
|
الشدَّة
|
القوة
|
انحباس الصوت عند النطق بالحرف
|
ء ـ ج ـ د ـ ق ـ ط ـ ب ـ ك ـ ت (أجد قط بكت)
|
|
4
|
التوسّط
|
الاعتدال
|
اعتدال الصوت عند النطق بالحرف
|
ل ـ ن ـ ع ـ م ـ ر (لن عمر)
|
|
5
|
الرخاوة
|
اللِّين
|
جريان الصوت مع الحروف
|
ت ـ ح ـ خ ـ ذ ـ ز ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ظ ـ غ ـ ف ـ و
ـ ي ـ هـ ـ أ (الباقي من الشدة والتوسط)
|
|
6
|
الاستعلاء
|
الارتفاع
|
ارتفاع معظم اللسان عند النطق بالحرف إلى الحنك
الأعلى
|
خ ـ ص ـ ض ـ غ ـ ط ـ ق ـ ظ (خص ضغط قظ)
|
|
7
|
الاستفال
|
الانخفاض
|
انخفاض اللسان عند النطق بالحرف من الحنك الأعلى
إلى قاع الفم
|
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش ـ ع
ـ ف ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الاستعلاء)
|
|
8
|
الإطباق
|
الالتصاق
|
تلاصق اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى عند
النطق بالحرف
|
ص ـ ض ـ ط ـ ظ
|
|
9
|
الانفتاح
|
الافتراق
|
تجافي اللسان أو أكثره عن الحنك الأعلى عند النطق
بالحرف
|
أ ـ ب ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ ر ـ ز ـ س ـ ش
ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ ل ـ م ـ ن ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإطباق)
|
|
10
|
الإذلاق
|
طلاقة اللسان (خفة الحرف)
|
سرعة النطق بالحرف
|
ف ـ ر ـ م ـ ن ـ ل ـ ب (فر
من لب)
|
|
11
|
الإصمات
|
المنع
|
ثقل النطق بالحرف . وسميت مصمتة لامتناع حروفها من
الانفراد أصولاً في الكلمات الرباعية والخماسية (العربية)
|
أ ـ ت ـ ث ـ ج ـ ح ـ خ ـ د ـ ذ ـ زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ع ـ غ ـ ق ـ ك ـ و ـ ي ـ هـ ـ ء (الباقي من الإذلاق)
|
|
الصفات التي لا ضد لها
|
1
|
الصفير
|
صوت يشبه صوت الطائر
|
صوت زائد يخرج من الشفتين عند النطق بالحرف
|
ص ـ ز ـ س
|
2
|
القلقلة
|
الاضطراب والتحريك
|
اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له
نبرة
|
ق ـ ط ـ ب ـ ج ـ د (قطب جد)
|
|
3
|
الانحراف
|
الميل
|
ميل الحرف بعد الخروج إلى طرف اللسان
|
ل ـ ر
|
|
4
|
اللّين
|
ضد الخشونة
|
إخراج الحرف في لينٍ وبدون كلفة
|
و ـ ي
|
|
5
|
التكرار
|
إعادة الشيء مرة أو أكثر
|
ارتعاد اللسان عند النطق بالحرف
|
ر
|
|
6
|
التَّفشي
|
الانتشار
|
انتشار الهواء في الفم عند النطق بالحرف
|
ش
|
|
7
|
الاستطالة
|
الامتداد
|
امتداد الصوت من أول اللسان إلى آخره
|
ض
|
م
|
حروف الإدغام
بغنة
|
مع النون
|
مع التنوين
|
1
|
ي
|
فَمَن يَعْمَلْ
|
وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ
|
2
|
ن
|
مِن نِّعْمَةٍ
|
عِظَاماً نَّخِرَةً
|
3
|
م
|
مِن مَّالٍ
|
مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ
|
4
|
و
|
مِن وَلَدٍ
|
وَفَاكِهَةً وَأَبّاً
|
م
|
حروف الإدغام
بدون بغنة
|
مع النون
|
مع التنوين
|
1
|
ل
|
مِّن لِّينَةٍ
|
مَتَاعاً لَّكُمْ
|
2
|
ر
|
عَن رَّبِّهِمْ
|
غَفُورٌ رَّحِيمٌ
|
م
|
الحروف
|
في كلمة واحدة
|
في كلمتين
|
مع التنوين
|
1
|
ء
|
يَنْئَون
|
أَنْ أَعْبُدَ
|
كُلٌ ءَامَنَ
|
2
|
هـ
|
الأَنْهَارُ
|
أَفَمَنْ هُوَ قَآئِمٌ
|
قَوْمٍ هَاد
|
3
|
ع
|
أَنْعَمتَ
|
مِنْ عِلْمٍ
|
شَيْءٍ عَلِيمٌ
|
4
|
ح
|
يَنْحِتُونَ
|
مِّنْ حَكِيمٍ
|
حَكِيمٍ حَمِيدٍ
|
5
|
غ
|
فَسَيُنْغِضُونَ
|
مِّنْ غِلٍّ
|
قَوْلاً غَيْرَ
|
6
|
خ
|
وَالْمُنْخَنِقَةُ
|
مِّنْ خَيْرٍ
|
عَلِيمٌ خَبِيرٌ
|
م
|
الحروف
|
في كلمة
|
في كلمتين
|
مع التنوين
|
1
|
ص
|
وَالأَنصَارِ
|
أَن صَدُّوكُمْ
|
بِرِيحٍ صَرْصَرٍ
|
2
|
ذ
|
أَأَنذَرْتَهُمْ
|
مِن ذَهَبٍ
|
ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ
|
3
|
ث
|
الأُنثَى
|
مِن ثَمَرَةٍ
|
قَوْلاً ثَقِيلاً
|
4
|
ك
|
مِّنكُمْ
|
مَن كَانَ
|
وَرِزْقٌ كَرِيمٌ
|
5
|
ج
|
أَنجَيْنَا
|
أَن جَاءكُمْ
|
خَلْقٍ جَدِيدٍ
|
6
|
ش
|
انشُزُوا
|
إِن شَاء اللَّهُ
|
صَبَّارٍ شَكُورٍ
|
7
|
ق
|
انقَلَبُواْ
|
مِن قَبْلِ
|
ثَمَناً قَلِيلاً
|
8
|
س
|
الإِنسَانَ
|
مِن سُلالَةٍ
|
وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ
|
9
|
د
|
أَندَاداً
|
مِن دَآبَّةٍ
|
وَكَأْساً دِهَاقاً
|
10
|
ط
|
انطَلِقُوا
|
مِّن طِينٍ
|
بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ
|
11
|
ز
|
تَنزِيلٌ
|
مِّن زَوَالٍ
|
صَعِيداً طَيِّباً
|
12
|
ف
|
فَانفَلَقَ
|
مِن فَضْلِ اللَّهِ
|
خَالِداً فِيهَا
|
13
|
ت
|
كُنتُم
|
مَن تَابَ
|
حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا
|
14
|
ض
|
مَّنضُودٍ
|
وَمَن ضَلَّ
|
وَكُلاً ضَرَبْنَا
|
15
|
ظ
|
يَنظُرُونَ
|
مِّن ظَهِيرٍ
|
ظِـلاًّ ظَلِيلاً
|
الحرف
|
في كلمة
|
في كلمتين
|
مع التنوين
|
الباء
|
أَنبَتَكُم
|
مِّن بَعْدِ
|
عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
|
أَنبِئُونِي
|
مَن بَخِلَ
|
سَمِيعٌ بَصِيرٌ
|
الحكم
|
تعريفه
|
أقسامه
|
علاماته
|
الأمثلة
|
حكمها
|
المتماثلان
|
الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة
|
متماثلان صغير
|
الحرف الأول ساكن
|
لَهُمْ مَثَلاً ـ
لَكُمْ مَا ـ اذْهَبْ بِكِتَابِي ـ اضْرِبْ
بِعَصَاك
|
وجوب الإدغام
|
متماثلان مطلق
|
الأول متحرك والثاني ساكن
|
شَقَقْنَا ـ مُمْسِكَ
ـ صَبَبْنَا
|
وجوب الإظهار
|
||
متماثلان كبير
|
الحرفان متحركان
|
فِيهِ هُدىً ـ
الرَّحِيمِ مَالِكِ ـ
وَنَحْنُ نُسَبِّح
|
وجوب الإظهار
|
||
المتقاربان
|
الحرفان اللذان تقاربا صفة ومخرجاً أو تقاربا
مخرجاً لا صفة أو تقاربا صفة لا مخرجاً
|
متقاربان صغير
|
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك .
|
قُلْ رَبِّي ـ بَلْ
رَفَعَهُ
(صفة لا مخرجا )
|
وجوب الإدغام
|
نَخْلُقْكُمْ (
تقاربا مخرجا لا صفة)
|
وجوب الإدغام
|
||||
قَدْ سَمِعَ ـ قَدْ
شَغَفَهَا ـ وَإِذْ زَيَّنَ ـ إِذْ جَاءَتْكُمْ
|
وجوب الإظهار
|
||||
متقاربان مطلق
|
الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
|
فَضَرْبَ الرِّقَاب
ـ إِنْ عَلَيْكَ
|
وجوب الإظهار
|
||
متقاربان كبير
|
الحرفان متحركان
|
نَفْقِدُ صُوَاعَ ـ
مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ ـ عَدَدَ سِنِينَ
|
وجوب الإظهار
|
||
الصَّالِحَاتِ جَنَّات
|
وجوب الإظهار
|
||||
الْعَرْشِ سَبِيلاً
( تقاربا صفة لا
مخرجا )
|
وجوب الإظهار
|
||||
المتجانسان
|
الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة
|
متجانسان صغير
|
الحرف الأول ساكن والثاني متحرك،ويجب إدغامه في
سبعة أحوال وهي الأحوال الأولى
|
لَهَمَّتْ طَائِفَة
ـ وَدَّتْ طَائِفَة ـ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُمَا
|
يدغمان بلا غنة
|
قَدْ تَبَيَّنَ ـ
َمَهَّدْتُ ـ عَبَدْتُمْ ـ عُدْتُمْ
|
يدغمان بلا غنة
|
||||
يَا بُنَيَّ ارْكَبْ
مَعَنَا وتقرأ: (اركمعنا) لا يوجد غيرها
|
يدغمان بغنة
|
||||
يَلْهَثْ ذَلِك :
وتقرأ : ( يلهذلك ) ـ إِذْ ظَلَمْتُمْ
|
يدغمان بلا غنة
|
||||
بَسَطْتَ ـ فَرَّطْتُمْ
|
يدغمان إدغاما ناقصاً
|
||||
فَاصْفَحْ عَنْهُمْ
|
وجوب الإظهار
|
||||
متجانسان مطلق
|
الحرف الأول متحرك والثاني ساكن
|
لَمَبْعُوثُونَ
|
وجوب الإظهار
|
||
متجانسان كبير
|
الحرفان متحركان
|
النُّفُوسُ زُوِّجَتْ
ـ
الصَّالِحَاتِ طُوبَى
|
وجوب الإظهار
|
||
المتباعدان
|
الحرفان اللذان تباعدا مخرجاً واختلفا صفة
|
متباعدان صغير
|
الأول ساكن و الثاني متحرك
|
تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ
|
وجوب الإظهار
|
متباعدان مطلق
|
الأول متحرك والثاني ساكن
|
هُوَ الْحَقّ
|
وجوب الإظهار
|
||
متباعدان كبير
|
الحرفان متحركان
|
فَاكِهُونَ
|
وجوب الإظهار
|
م
|
نوع المد
|
تعريفه
|
مقدار مده
|
الأمثلة
|
سبب التسمية
|
1
|
المد الطبيعي (الأصلي)
|
وقوع حرف متحرك غير الهمزة بعد حرف المد
|
يٌّمد بمقدار حركتين
|
نُوحِيهَاـ يُوصِيكُمُ ـ قُولُوا ـ قَالَ
|
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد ولا ينقص
في مقداره
أصلي : لأن بقية المدود متفرعة منه
|
2
|
الطبيعي الحرفي
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه حرفان الثاني
منهما ألفاً وهذه الحروف مجموعة في عبارة( حَيٌّ طَهُر )
|
يمد مقدار حركتين
|
طه : طاها
يس : ياسين
المر : را
حم : حا
|
طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا
ينقص عن مقداره .
حرفي : لأن المد جاء في الحروف .
|
3
|
الواجب المتصل
|
وقوع حرف المد والهمزة في كلمة واحدة
|
يمد أربع أو خمس أو ست حركات
|
دُعَاءً ـ َنِدَاءً ـ هَنِيئاً ـ مَرِيئاً
|
واجب : لاتفاق القراء على مده أربع حركات على الأقل .
متصل : لاتصال الهمزة بحرف المد في كلمة واحدة
|
4
|
الجائز المنفصل
|
وقوع حرف المد في كلمة والهمزة بعده في كلمة أخرى
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
يَا أَيُّهَا ـ مَا أَنْزَل ـ تُوبُوا إِلَى اللَّهِ ـْ فِي أَنْفُسِكُمْ
|
جائز : لاختلاف القراء في مده ومقداره.
منفصل : لانفصال الهمزة عن حرف المد
|
5
|
اللازم الكلمي المثقل
|
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا أصليا
مدغم فيما بعده بدلالة التشديد
|
يمد ست حركات
|
الطَّامَّةُ، الضَّالِّينَ، الصَّاخَّةُ، أَتُحَاجُّونِّي.
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مثقل : لوجود الحرف المشدد .
|
6
|
اللازم الكلمي المخفف
|
هو أن يكون في كلمة حرف المد بعده حرف ساكن سكونا
أصليا غير مشدد .
|
يمد ست حركات
|
هذا النوع فقط في موضعين في القرآن الكريم . كلمة :
ءآلآن مكررة مرتين في سورة يونس.
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
كلمي : لاجتماع المد والسكون في كلمة واحدة .
مخفف: لعدم وجود الحرف المشدد .
|
7
|
اللازم الحرفي المثقل
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤها ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا مدغم فيما بعده.
|
يمد ست حركات
|
حروفه مجموعة في عبارة(نقصَ عَسَلكم ) الأمثلة :
الم ـ المر ـ طسم
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد جاء في الحرف لا في الكلمة .
مثقل : لوجود الحرف المدغم المشدد .
|
8
|
اللازم الحرفي المخفف
|
هو أن يوجد حرف في فواتح السور هجاؤه ثلاثة أحرف
أوسطها حرف مد والثالث ساكن سكونا أصليا لكن ليس مدغم
|
يمد ست حركات
|
حروفه مجموعة في عبارة(نقص عسلكم ) الأمثلة : يس ـ
ق ـ ن ـ حم
|
لازم : لثبوت السكون وقفاً ووصلاً .
حرفي : لأن المد في الحروف .
مخفف : لعدم وجود الحرف المدغم المشدد.
|
م
|
نوع المد
|
تعريفه
|
مقدار مده
|
الأمثلة
|
سبب التسمية
|
9
|
العارض للسكون
|
أن يأتي حرف المد
قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
الْحِسَابِ ـ الدَّار ـ خَاشِعُونَ ـ الرَّحِيمِ
|
عارض للسكون : أي لولا السكون لما كان المد .
|
10
|
اللين
|
أن يأتي حرف اللين (الياء والواو الساكنتين المفتوح
ما قبلهما) قبل آخر حرف في الكلمة الموقوف عليها
|
يمد من حركتين إلى ست حركات
|
خَوْفٌ ـ
قَوْمِ ـ بَيْتٍ ـ َالصَّيْفِ ـ
خَيْرٌ
|
لين : لإطالة الصوت بالواو والياء الساكنين المفتوح
ما قبلهما الساكن ما بعدها .
|
11
|
الصلة الكبرى
|
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو
مكسورا بين متحركين الثاني منها همزة
|
يمد من حركتين إلى ست حركات إلا في مواضع انظر هاء
الكناية
|
عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ :
عند هو ـ الواو
يُؤَدِّهِ إِلَيْك :
يؤد هي ـ الياء
|
سمي صلة كبرى لأنه يمد أكثر من حركتين.
|
12
|
الصلة الصغرى
|
هو أن يأتي هاء الضمير الغائب المفرد مضموما أو
مكسورا بين متحركين الثاني منها ليس همزة.
|
يمد حركتان إلا في مواضع انظر هاء الكناية.
|
إِنَّهُ كَانَ : إنهو = الواو، بِهِ خَبِيراً: بهي
= الياء.
|
1. سمي مد صلة تأدباً لأن القرآن الكريم لا زيادة
فيه ولا نقص.
2. سمي صلة صغرى لأن مده حركتان فقط.
|
13
|
البَدل
|
وقوع الهمزة قبل حرف المد في كلمة واحدة
|
يمد بمقدار حركتين
|
آدَمَ : أصلها أأدم .
أُوتُوا : أصلها أؤتوا.
إِيمَاناً : أصلها ائمانا .
|
بدل : لإبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة ما
قبلها
|
14
|
الفرق
|
وجود همزة استفهام بعدها ال معرفة ولا يوجد إلا في
أربع مواضع من القرآن الكريم
|
يمد ست حركات
|
قُلْ آلذَّكَرَيْنِ مكررة مرتين في سورالأنعام143.
(قُلْ آللَّهُ) يونس الآية59 (آللَّهُ خَيْرٌ)
النمل الآية59) . فقط
|
فرق :لأنه لولا المد لتوهم أنه خبر لا استفهام .
|
15
|
التمكين
|
اجتماع يائين أولهما مكسور مشدد وثانيهما ساكن .
|
يمد بمقدار حركتين
|
النَّبِيِّينَ ـ حُيِّيتُمْ
|
تمكين : لأن الياء الأولى تمكِّن الثانية من عدم
الاضطراب.
|
16
|
العوض
|
وجود التنوين المنصوب آخر الكلمة الموقوف عليها
|
يمد بمقدار حركتين
|
عَلِيماً ـ
حَكِيماًـ بَصِيراً ـ خَبِيراًـ سَوَاءً
|
عوض : لأننا نمد الألف عوضاً عن التنوين .
|
17
|
التعظيم المبالغة
|
هو الذي لا يكون إلا في لفظ الجلالة ولفظ إله
المسبوق بنفي والقصد منه تعظيم الله عزوجل والمبالغة في النفي .
|
يمد من حركتين إلى أربع حركات
|
لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ـ
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْت .
|
التعظيم : لأن فيه تعظيم الله عزوجل.
المبالغة : المبالغة في نفي إله سوى الله.
|
|
القسم الأول
|
القسم الثاني
|
القسم الثالث
|
حكمه
|
لا تمد حروفه
|
تمد حروفه بمقدار حركتين
|
تمد حروفه بمقدار ست حركات
|
حروفه
|
له حرف واحد وهو الألف
|
حروفه خمسه وهي
مجموعة في قولنا: [حي طهر]
|
حروفه ثمانية وهي مجموعة في قولنا: [نقص عسلكم]
|
أولاً
|
ثانياً
|
||||
الضم
|
الكسر
|
||||
|
حالات ضم الهمزة
|
الأمثلة
|
م
|
حالات كسر الهمزة
|
الأمثلة
|
1
|
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً لازماً أي ضمة من
أصل الكلمة وليست عارضة.
|
ادْعُ
اذْكُرُواْ
اقْتُلُواْ
اسْكُنْ
اسْجُدُواْ
ادْخُلُواْ
اعْبُدُواْ
انظُرُواْ
|
1
|
إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً
|
اتَّقَواْ
اعْتَدَواْ
اعْلَمُواْ
اخْتَلَفُواْ
|
2
|
إذا كان ثالث الفعل مكسوراً
|
اضْرِب
اهْبِطُواْ
اصْبِرُواْ
اغْفِرْ
|
|||
2
|
إذا كان الفعل خماسياً أو سداسياً ومبني للمجهول
|
اسْتُحْفِظُواْ
اسْتُضْعِفُوا
اسْتُهْزِئَ
ابْتُلِيَ
|
3
|
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً . وهذه
الحالة لا توجد في القرآن إلا في خمس
كلمات فقط (انظر الأمثلة) , أما بالنسبة لكلمة وَامْضُواْ فإنه لا يجوز الابتداء
فيه بغير الواو وبالتالي فإن همزة الوصل تسقط في الدرج.
|
اقْضُواْ
ائْتُوا امْشُوا ابْنُوا
|
وَامْضُواْ
|
مصدر الخماسي
|
مصدر السداسي
|
(افْتِرَاء عَلَى اللّهِ)
|
(وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ)
|
(وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ)
|
(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ)
|
م
|
الكلمة
|
المثال
|
1
|
ابن
|
(عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ)
|
2
|
ابنة
|
(وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ)
|
3
|
امرؤ
|
(لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ
يُغْنِيهِ)
|
4
|
امرأة
|
(اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ)
|
5
|
اثنين
|
(اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ)
|
6
|
اثنتين
|
(اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً)
|
7
|
اسم
|
(سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى)
|
م
|
الحالة الأولى
|
الحالة الثانية
|
الأمثلة
|
عند وصلها بما قبلها
|
عند الابتداء بها
|
||
1
|
يَقُولُ ئْذَن لِّي
|
اِيْذَن لِّي
|
(وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي)
|
2
|
الَّذِي ؤْتُمِنَ
|
اُوْتُمِنَ أَمَانَتَهُ
|
(فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ)
|
3
|
لِقَاءنَا ئْتِ
|
اِيْتِ بِقُرْآنٍ
|
(قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ
بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ)
|
4
|
الْهُدَى ئْتِنَا
|
اِيْتِنَا قُلْ
|
(يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ
هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ)
|
5
|
وَلِلأَرْضِ ئْتِيَا
|
اِيْتِيَا طَوْعاً
|
(فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعاً أَوْ
كَرْهاً)
|
6
|
ثُمَّ ئْتُوا
|
اِيْتُوا صَفّاً
|
(فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً)
|
7
|
فِرْعَوْنُ ئْتُونِي
|
اِيْتُونِي بِكُلِّ
|
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ
عَلِيمٍ)
|
م
|
القسم
|
الحكم
|
الأمثلة
|
1
|
إذا وقعت بين متحركين
|
فحكمها في هذه الحالة أن توصل بواو ممدودة في حالة
الضم أو ياء ممدودة في حالة الكسر ، وتمد بمقدار حركتين إلا إذا جاء بعدها همزٌ
فتأخذ حكم المد المنفصل، وهذا ما يعرف بمد الصلة الصغرى والكبرى. [انظر أحكام
المد]
|
( إِنَّهُ هُو) (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ
يُحَاوِرُهُ)
(وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ
الضَّالِّينَ)
( وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الأُولَى)
|
2
|
إذا وقعت بين ساكنين
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء.
|
(إِلَيْهِ الْمَصِيرُ)
|
3
|
إذا وقعت بعد ساكن وقبل متحرك
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد عند حفص إلا في موضع
واحد هو: ( وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) (الفرقان: من الآية69) .
|
(فِيهِ هُدىً )
|
4
|
وإذا وقعت
بعد متحرك وقبل ساكن
|
فحكمها في هذه الحالة عدم المد لجميع القراء
|
(اسْمُهُ الْمَسِيحُ)
|
م
|
نوع اللام
|
تعريفها الاصطلاحي
|
الأمثلة
|
حكمها
|
|
1
|
التعريفية
|
لام ساكنة في أول الكلمة قبلها
همزة وصل تفتح حالة الابتداء وهي قسمان : لام قمرية، ولام شمسية
|
|
|
|
أ
|
القمرية
|
هي اللام الواقعة قبل أربعة
عشر حرفاً، يجمعها قولك: (أبغ حجك وخف عقيمة )
*الحرف الذي يأتي بعدها لا
يكون مشدد*
|
الْأَرْضِ ـ الْبَرْق ـ الْغَنِيّ
|
الإظهار
|
|
ب
|
الشمسية
|
هي اللام الواقعة قبل أربعة
عشر حرفاً، جمعت في أوائل هذا البيت :
طب ثم صل رحماً تفز ضف ذا نعم …
دع سوء ظن زر شريفاً للكرم
*الحرف الذي يأتي بعدها يكون
مشدد*
|
الطَّعَامِ ـ َالصُّلْحُ ـ الذَّكَر
|
الإدغام
|
|
2
|
الأصلية
|
لام ساكنة في أول الكلمة قبلها
همزة قطع ولا تصح الكلمة بدونها
|
أَلْسِنَتُكُمُ ـ وَأَلْوَانِكُم
ـ أَلْفَ
|
مظهرة دائماً
|
|
3
|
الاسمية
|
لام ساكنة في كلمة جعلت علماً
على مسمى
|
بَلْدَةً ـ سُلْطَاناً ـ ظَلَمَ
|
مظهرة دائماً
|
|
4
|
الفعلية
|
لام ساكنة في كلمة تدل على
معنى الفعل، تأتي مدغمة ومظهرة
|
وَقُلْ لَهُمْ ـ قُلْ رَبّ ـ
أَلْهَاكُمُ ـ أُلْقِيَ
|
تدغم في حرفي ل، ر وتظهر عند
سواهما
|
|
5
|
الحرفية
|
لام ساكنة في كلمة مكوّنة من
حرفين، تأتي مدغمة ومظهرة
|
هَلْ لَكُمْ ـ بَلْ رَفَعَهُ ـ
هَلْ تَعْلَمُ ـ بَلْ نَتَّبِعُ
|
تدغم في حرفي ل، ر وتظهر عند سواهما
|
|
6
|
الأمرية
|
لام ساكنة في أول الكلمة، سبقت
( بفاء
أو واو أو ثم )
|
فَلْيَأْتِ ـ فَلْيَنْظُرْ
ـ وَلْتَكُنْ ـ وَلْيَشْهَدْ ـ ثُمَّ لْيَقْضُوا
|
مظهرة دائماً
|
2. وأمال الألف التي بعد الراء في(مَجْرَاهَا ) بهود، ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
3. وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى: ( وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ )بالبقرة.
وفي "بصطة" في قوله: (وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً) بالأعراف.
4. وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى: (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ) بالغاشية.
5. وورد عنه السين والصاد في (الْمُسَيْطِرُونَ) في الطور، ووجه الصاد هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
(اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً) والفتح هو المقدم في الأداء.
قال صاحب لآلئ البيان:
أأعجـــمي ســـهلت أخراهـــا
|
|
لحفصنـــا, وميلـــت مجراهــا
|
واضمـم أو افتـح ضُعْـفَ رومٍ وأتى
|
|
ســينًا ويبســط وثــاني بســطة
|
والصـادَ فـي مصيطـرٍ خـذ وكـلا
|
|
هــذين فــي المصيطــرون نقـلا
|